"إكسبو 2020": الجمعة آخر موعد للمشاركة في مسابقة التصوير الضوئي

ت + ت - الحجم الطبيعي

جدّد "إكسبو 2020 دبي" دعوته لشباب الخليج إلى المشاركة في مسابقة التصوير الضوئي التي أطلقها بالتعاون مع "جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي"، قبل إغلاق باب تسلم الصور المشاركة يوم الجمعة المقبل الموافق 30 سبتمبر 2016. وتتضمن المسابقة المخصصة للشباب من أبناء وسكان دول مجلس التعاون الخليجي ممن تتراوح أعمارهم بين الـ16 و الـ25، ثلاث فئات تجسّد كلٌ منها أحد الموضوعات الفرعية الثلاثة لـ "إكسبو 2020 دبي"، وهي الفرص والتنقل والاستدامة.

والمقصود بموضوع "الفرص" إطلاق العنان للقدرات والإمكانات الإبداعية للأفراد والمجتمعات من أجل المساهمة في صنع المستقبل. وأما موضوع "التنقل"، فيشمل استكشاف وسائل أذكى وأكثر تطوراً وإنتاجيةً لتسهيل حركة البشر وتواصلهم ونقل السلع وتبادل الأفكار؛ في حين أن موضوع "الاستدامة" يبحث عن طرق جديدة للتفاعل مع بيئتنا بطريقة تحفظ توازن العالم الذي نعيش فيه.

وسيجري اختيار 10 أعمال من أجل عرضها خلال يومي ملتقى "يوث كونيكت 2016" المزمع عقده في نوفمبر القادم بدبي، وسيُعلن عن الصورة الفائزة عن كل فئة خلال حفل خاص لتوزيع الجوائز في الملتقى ذاته. وبناءً على النجاح الكبير الذي شهدته الدورة الافتتاحية لملتقى "يوث كونيكت" العام الماضي، ستكون دورة 2016 مهرجاناً تفاعلياً يستقطب أكثر من 1000 شاب وشابة من مختلف أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، حيث سيشهد الحدث ورشاً عملية، ومحاضرات مُلهمة، وجلسات حوار تفاعلية وعروض متنوعة وأنشطة ترفيهية.

وبالنيابة عن "جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي"، قال سعادة علي خليفة بن ثالث، الأمين العام للجائزة: التصوير هو ذلك المجال الفني العميق والشامل والذي تسعى الجائزة لدعم ورعاية الشباب الشغوفين به ضمن دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها، إنه منصة إبداعية ذات تعابير بليغة دون استخدام الكلمات، وهذا محور قوته وقدرته على صناعة التغيير. نحن من خلال مسابقة التصوير الفوتوغرافي للشباب بالتعاون مع إكسبو2020 لا نحثّ شبابنا على المساهمة فحسب بل على لعب دورٍ فعّال في صناعة المستقبل الذي نطمح له. نأمل أن نُلهم الجيل القادم من المصورين حسن تقدير طاقة التصوير الكبيرة التي تصل بهم لمستوياتٍ استثنائية، سواءً من خلال المسابقات أو البرامج التعليمية الأخرى التي تستمر طوال العام.

وفي إطار تشجيعها للشباب وحثهم على المشاركة في المسابقة، قالت منال البيات، نائب رئيس - شؤون المشاركة لدى "إكسبو 2020 دبي": "يمثّل تعزيز مشاركة الشباب والتواصل معهم، إحدى أولويات ’إكسبو 2020 دبي‘، ولذلك فإننا نسعى دائماً إلى تمكين شباب المنطقة من خلال تزويدهم بالمهارات ودعم طموحاتهم وتوفير الفرصة المناسبة لهم للازدهار والمضي بخطى واثقة في حياتهم المهنية. ونرى في التصوير الضوئي أداةً فعالةً تتيح لبُناة الغد التعبير عن تجاربهم ورؤيتهم للعالم من حولهم وتطلعاتهم للمستقبل. ومع اقتراب إغلاق باب المشاركة، فإننا نشجع وندعو جميع الشباب في منطقة الخليج من عشاق التصوير، إلى إطلاق العنان لمواهبهم الخلاقة من أجل ترجمة الموضوعات الفرعية لإكسبو 2020 دبي عبر عدساتهم المبدعة، وكذلك اغتنام الفرصة التي ستجعلهم جزءاً من قصة نجاح الحدث العالمي المرتقب".

ويُذكر أنه بالإمكان التقاط الصور بواسطة الكاميرات الرقمية أو التناظرية، أو كاميرات الهواتف المتحركة، حيث يمكن المشاركة بثلاث صور كحد أقصى في كل فئة. وستتولى لجنة تحكيم مكونة من ممثلين عن "إكسبو 2020 دبي" و"جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي" مهمة تقييم الأعمال المُشاركة. وسيحصل كل فائز على كاميرا كانون من طراز (EOS 7D Mark II)، إضافة إلى فرصة حضور تدريب عملي في ورشة تمتد ليومين تنظمها "جائزة حمدان".

وتجدر الإشارة إلى أن آخر موعد لتقديم المشاركات هو الساعة 12 ليلاً في 30 سبتمبر 2016، عبر الموقع الإلكتروني لجائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي:  www.hipa.ae
 

Email