كتاب

نقاط على الحروف.. مقالات غير منشورة للوردي

ت + ت - الحجم الطبيعي

يجمع كتاب «نقاط على الحروف» للكاتب سلام الشماع، ما لم ينشر من كتابات عالم الاجتماع العراقي الدكتور علي الوردي، ويقدم للقارئ، من خلاله الأفكار الأساسية التي كان يناقشها هذا العالِم في المجالس الثقافية وفي حواراته الصحافية، وكلها تدور حول طبيعة الشخصية العراقية وخصائص المجتمع العراقي، حتى يكاد أن يكون الكتاب ملخصاً لجميع الكتب التي ألفها الوردي، بدءاً بكتيبه (شخصية الفرد العراقي).

والكتاب، الصادر أخيرا عن الدار العربية للعلوم ناشرون، هو مجموعة مقالات كتبها الوردي إلى جريدة (الاتحاد) التي كانت تصدر عن اتحاد الصناعات العراقي في أواخر ثمانينيات القرن العشرين، وغير ذلك من الأفكار والآراء التي اشتهر بها الوردي في معالجته لقضايا المجتمع العراقي.

فضلاً عن أن الكتاب يقدم وبنحو غير مباشر صوراً حيّة غير منظورة من حياة بغداد الثقافية قبل الغزو الأميركي للعراق، بينها : المجالس الثقافية التي كانت تعقد في بعض البيوتات العريقة وتحضرها صفوة من أعلام الثقافة والأدب وبعض المهتمين من عامة الناس.

وبناء عليه، قسمت محتويات الكتاب إلى 12 فصلاً، منها: الدوافع القهرية في الإنسان، اللاشعور، الحضارة الحديثة، العقل، التناشز، الظلم الاجتماعي، التعليم العالي، نقد الماركسية، الصحافة والمجتمع.

 

طباعة Email