إحدى مبادرات «بين أميركا» لتواصل الحضارات

كوميديون يدحضون الصور النمطية للإسلام بـ«كلمة م»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يبادر مركز «بين أميركا» بنيويورك في ظل الحساسية العنصرية تجاه المسلمين إلى المساهمة في ردم فجوة «فوبيا الإسلام» في الغرب، وذلك من خلال برنامج «كلمة م» الذي تبدأ سلسلة عروضه التي تضم كوميديين وكتّاب ونجوم فن الخطابة من المسلمين المقيمين في الولايات المتحدة في 21 سبتمبر الجاري في مانهاتن، وتهدف الفعالية إلى دحض الصور النمطية السائدة عنهم في المجتمع.

وتبدأ العروض اليومية بأمسية «كوميديون مسلمون وحق المزاح»، التي يشارك فيها الكوميديان عزيز أنصاري الذي انتقد أخيراً في عمود له بصحيفة نيويورك تايمز تحت اسم «أوب إيد» عنصرية المرشح للرئاسة دونالد ترامب ضد المسلمين، والتي تتناقض مع بنود الدستور الأميركي الذي تحدث عنه أنصاري في جلسة حوار كان قد شارك فيها.

متحدث وناقد

كما يشارك في هذا البرنامج الذي يتم تمويله منقبل برنامج الفن الإسلامي لبناء جسور، الخاص بمؤسسة دوريس ديوك الخيرية، خزر خان الباكستاني الأصل والأب الذي فقد ابنه في الحرب العراقية الأميركية، والذي سبق أن حاجج وانتقد اقتراح ترامب حول معرفة أيديولوجية المهاجرين المسلمين قبل قبول سفرهم إلى أميركا، علماً أن خان هاجر إلى أميركا عام 1980 مع زوجته غزالة.

عروض منهاج

أما الكوميديان والممثل والكاتب حسن مِنهاج، من أصول هندية، فهو ظاهرة أو حالة استثنائية بحد ذاتها، واسمه وشهرته كفيلان بجذب أعداد كبيرة من الجمهور، نظراً لموهبته في عروض أفلامه الكوميدية اليومية مع تريفور نووا التي يمكن مشاهدتها على اليوتيوب، والذي يقدم من خلالها نقداً لاذعاً في مشاهد ذكية تعكس مفارقة تدفع على الضحك، وذلك من خلال قلبه للأدوار.

وكان مِنهاج قد انتهى قبل وقت قصير من عروضه الفردية «عودة الملك» على مسارح «البرودواي» والتي حققت خلال عام 201 5 مبيعات كاملة طيلة العام.أما الكوميديان مو عامر فهو يجمع بين أصول فلسطينية ونشأة في الكويت قبل استقرار عائلته في هيوستن.

ويشارك عامر إلى جانب كتابته للسيناريو في عدة مسلسلات كوميدية للتلفزيون منها النجم المصري باسم يوسف. واستطاع عامر في المرحلة الأخيرة تصوير فيلم لساعة كاملة لأحد عروضه الفردية وهو بعنوان «مشرّد شرعي».

ويعتمد عامر في براعته على مضمون النص الذي يكتبه مثل السيناريو الخاص بقصة سفره حول العالم دون جواز سفر، ضمن سلسلة من المواقف التي تحمل المفارقات مثل المصادفة التي مكنت الممثل برادلي كوبر من إنقاذ حياته خلال تواجده في الكويت دون أن يدري، وتوقيفه بالسلاح من قبل جندي أميركي في العراق، وغيرها.

طباعة Email