حقق كأس أحسن مخترع ودرع التميز في «تحدي الابتكار»

ترحيب كبيربمجان العائد بـ5 ميداليات دولية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

هنأ الشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، والشيخ فيصل بن سلطان بن سالم القاسمي، ومعالي محمد عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، المخترع الإماراتي أحمد عبدالله مجان على انجازه الدولي الكبير وباسم دولة الإمارات العربية المتحدة في تحدي «الدولية للابتكار والاختراع» «أيكان 2016» في تورنتو كندا، وإحرازه ثلاث ميداليات ذهبية وميداليتين فضيتين، بجانب كأس أحسن مخترع من الشرق الأوسط، ودرع التميز لأحسن اختراع.

ترحيب وطني

ترحيب وطني لافت وتهان وتبريكات من كبار الشخصيات حظي بها ابن الإمارات الذي كان ينتظره استقبال نوعي أمس في صالة «المجلس» لكبار الضيوف في مطار دبي الدولي، يتقدمهم جمال محمد مطر مصبح الحاي النائب التنفيذي الأول لرئيس مؤسسة «مطارات دبي» عضو المجلس الوطني الاتحادي، والبروفيسور عيسى محمد بستكي رئيس جامعة دبي، رئيس مجلس إدارة نادي الإمارات العلمي التابع لندوة الثقافة والعلوم بدبي، والكابتن الطيار عبدالعزيز المنصوري رئيس منطاد الإمارات ومجموعة كبيرة من شباب الإمارات.

مسيرة الإبداع

وفور وصوله إلى أرض الإمارات عبر مجان عن تقديره الكبير لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وحكومة وشعب الإمارات على رعايتهم الكريمة ودعمهم وتشجيعهم لمسيرة الإبداع والتقدم العلمي وروح الابتكار لدى ابناء الإمارات.

الذهبية والفضية

الميداليات الذهبية الثلاث التي كانت من نصيب الإمارات على يد مجان جاءت نظير اختراعاته المتمثلة بـ: الخوذة الذكية الواقية والآمنة للدراجات، واختراع السرج الذكي، واختراعه جهاز تتبع للحيوانات يعمل بالطاقة الشمسية، أما الميداليتان الفضيتان فقد كانت الأولى عن جهاز لتتبع الدراجات الهوائية ويعمل بالطاقة الشمسية، والثانية عن اختراعه العصا الذكية لكبار السن.

والتي سبق ان نال عنها براءة اختراع من البرازيل، ونال مجان درعاً لأحسن اختراع قادم من الشرق الأوسط وذلك عن اختراعه «الخوذة الذكية»، بينما حصل على الكأس نظير اختراعه المتعلق بجهاز تتبع الحيوانات.

تلقى أحمد مجان المزيد من الدعوات للمشاركة في العديد من تحديات الاختراع والابتكار العالمية القادمة خلال موسم 2017/‏2016 من قبل نادي تورونتو الدولي للابتكار وذوي المهارات المتقدمة (تيسياس)، ومن الاتحاد الدولي لرابطة المخترعين (ايفيا) ومن الرابطة العالمية للملكية الفكرية للاختراع (ويبا).

ومن جمعية مبادرة الابتكار (ايك)، ومن البروفيسور سونق مو يونق رئيس جمعية آسيا للاختراع عميد اكاديمية كوريا للاختراع رئيس اكاديمية الاختراع الكورية.

جمعية المخترعين

وفي حديثه لـ«البيان» قال أحمد مجان: الملقب بـ«أديسون الإمارات»: نمضي قدماً على نهج قدوتنا ومعلمنا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، باحثين عن المركز الأول دائماً وقد حاولنا ان نكون اوفياء بوعدنا بأن يظل علم الإمارات عالياً مرفرفاً في المنافسات العالمية للابتكار والاختراع كعادته في هذه التحديات.

كما أكد مجان أنه يسعى حالياً إلى تأسيس جمعية للمخترعين في الإمارات، تسعى إلى رعاية الموهوبين الناشئين على أسس علمية، وتقدم لهم الدعم البحثي والقانوني، وتشجع اشتراكهم وحضورهم في الفاعليات العالمية لتحديات الاختراع والابتكار.

 

طباعة Email