00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مظلة ذكية بالطاقة الشمسية تخفف مشقة ضيوف الرحمن في الحج

ت + ت - الحجم الطبيعي

ابتكر سعودي وفلسطينية مظلة ذكية مزودة بنظام شمسي للمساعدة في تلبية متطلبات الحجيج خلال موسم أداء الفريضة، ويأمل الاثنان أن يحقق ابتكارهما انتشارا حول العالم ويصل الى مستخدمين متنوعين يمكنهم الاستفادة من الطاقة الشمسية ونظام تحديد الموقع العالمي (جي.بي.إس). وتحول المظلة متعددة الأغراض ضوء الشمس إلى كهرباء تُستخدم لتشغيل عدة ملحقات بها.

فكرة

ونشأت فكرة المظلة الذكية (كافيه) في مدينة مكة المكرمة حيث إنها من بنات أفكار العالم السعودي كامل بدوي، وتطوع بدوي للمساعدة في تخفيف مشقة الحجيج منذ كان صبيا. وأثناء سنوات عمله التطوعي بدأ يفهم الأشياء التي يحتاجها الحجاج أكثر من غيرها ومن هنا نبتت فكرة المظلة الذكية.

ابتكار

وبمساعدة شريكته الفلسطينية منال دنديس شرع بدوي في ابتكار منتج يأملا معا في أن يضيف قيمة ليس فقط لتجارب المؤدين للفريضة في موسم الحج ولكن لجميع الناس حول العالم أيضا، وتأتي المظلة كذلك بثلاثة مخارج يو.بي.إس مختلفة لشحن الهاتف المحمول والكمبيوتر اللوحي (التابلت) وأجهزة محمولة أخرى منها اللابتوب.

وقالت المخترعة المشاركة منال دنديس «المظلة مزودة بخلايا شمسية وهذه الخلايا الشمسية تعمل على التقاط الطاقة الشمسية وتحويلها لطاقة كهربائية.»

وقال بدوي "هدفنا الحصول على براءة الاختراع ،. والخطوة الثانية البدء بعملية التسويق للموضوع. ونسعى لان تتبناه شركة لأن المشروع يحتاج الى متخصصين ونشره على مستوى عالمي."ومنذ تبلورت الفكرة لديهما في العام الماضي انصب تركيز بدوي ومنال دنديس على وضع نموذج أولي لحماية حقوق الملكية الفكرية.

استثمار

ويأمل بدوي ومنال في أن تستثمر شركة دولية أو هيئة حكومية في منتجهما لتبدأ عملية إنتاج المظلة على صعيد تجاري. ويرغب الاثنان في أن تتوفر المظلة الذكية بسعر معقول يتيح للجميع إمكانية شرائها.

طباعة Email