العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    الأميز بين 95 مهرجاناً عالمياً

    «أسبوع دبي للتصميم» لقاء الشرق والغرب

    صورة

    لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

    «تميز «أسبوع دبي للتصميم» الذي ستقام دورته الثانية خلال الفترة من 24 – 29 أكتوبر المقبل، بين 95 أسبوعاً عالمياً للتصميم، بخصوصية هويته التي تفرد بها منذ انطلاقته العام الماضي. هذا التفرد هو معيار نجاحنا، حيث تمكنا من مفاجأة الجميع بفعالياته، سواء على الصعيد المحلي أو الإقليمي أو العالمي، بشهادة الإعلاميين المتابعين لأسابيع التصميم الأخرى»، هكذا يقول سيريل زاميت، مدير إدارة التصميم في مجموعة «آرت دبي»، في بداية لقائه مع «البيان» بمناسبة اقتراب موعد الدورة الثانية من الحدث الذي يقام تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، وبدعم من «مجلس دبي للتصميم والأزياء»، وهيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، وشركة «أودي».

    محاضرة قيمة

    عن المعايير التي يرصدون بها نجاح الحدث يقول زاميت: «نتلمس أصداء هذا النجاح، من حرص العديد من الخبراء المعنيين بالتصميم، من معماريين وشركات وفنادق وغيرها، على الحضور سواء لزيارة الدورة الرابعة من معرض «داون تاون ديزان» أو بقية مشاريع البرنامج بما فيه الندوات والحوارات وورش العمل. وفي مقدمتها محاضرة قيّمة للأميركي الفنان المتخصص بإحياء الفنون والحرف الإسلامية، والمؤرخ الفني ميتشل عبد الكريم كرايتس الذي أسلم قبل ما يقرب من 30 عاماً، والذي يقيم حالياً في الهند. ومن مشاريعه في المنطقة زخارف الأعمدة في جامع الشيخ زايد الكبير بأبوظبي، وتقام محاضرته المفتوحة للجمهور في 26 أكتوبر».

    القاهرة الآن

    ويحكي عن خصوصية بعض الفعاليات قائلاً: «يختلف هذا العام محور معرض المدينة المستضافة «أيقونة مدن» عن الدورة السابقة، فمعرض «القاهرة الآن» لن يكون استعادياً، بل سيعكس مشهداً بانورامياً لنبض الإبداع الفني والابتكار في مدينة القاهرة اليوم. ويتمتع القيّم على المعرض محمد الشاهد، رئيس تحرير مجلة «كايرو أوبزرفر» التي تصدر باللغتين العربية والإنجليزية المعنية بمعمار القاهرة والحياة فيها، بخبرة واسعة في عالم تاريخ العمارة والفنون».

    داون تاون ديزاين

    عن مستجدات الدورة الرابعة تقول رو كوثري، مديرة معرض «داون تاون ديزاين» : «لقد تم حجز جميع مساحات هذه الدورة التي يشارك فيها أكثر من 100 علامة تجارية نخبوية منذ شهر أبريل. ونتيجة للإقبال الشديد قررنا زيادة مساحة المعرض بنسبة ضعفين ونصف، بهدف الارتقاء بمعايير النوعية، لتؤدي المساحة دوراً في إبراز محاوره، وضمان فرجه بصرية ممتعة وجولة مريحة للزوار. ونحرص في إدارة المعرض دواما على التوازن النوعي في المنتجات المعروضة، وكذلك التجدد، والأهم الإشراف على الأسلوب الفني لعرض المنتجات».

    ورش جديدة

    من البرامج وورش العمل الجديدة، التي تم اعتمادها حتى اليوم، الفعالية الاجتماعية المتمثلة بحصص «توب شيف دبي» المعنية بالطهي، والافتتاح الرسمي لمصنع الشوكولاتة «ميرزام» في مجمع السركال، مع تقديم ألواح شوكولا بإصدارات محدودة وجولة في المعمل. وتقوم بعض المقاهي برعاية عدد من ورش التصميم في مقرها. كما يضم حي التصميم معرضاً لعشرين أيقونة فنية في التصميم الفرنسي، وذلك بالتعاون مع المعهد الفرنسي في الإمارات، تتنوع بين القلم الجاف «بيك» إلى كرسي للمصمم العالمي فيليب ستارك 1949 الذي ترك بصمته في التصميم المعاصر.

    طباعة Email