00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مواضيع وتحقيقات علمية في «ناشيونال جيوغرافيك العربية»

■ القرش الأبيض المحيطي المهدد بالانقراض | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تُطل مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية على قرائها في عدد أغسطس 2016، بعدد من الموضوعات والتحقيقات الجديدة التي تتناول حكاية أسماك «القرش الأبيض المحيطي» المهدد بالانقراض، و«قلب أميركا الزراعي»، إضافة إلى تحقيق عن تقنية «كريسبر» التي أحدثت ضجة في علم الإحياء في السنوات الثلاث الأخيرة.

جولة

وتصطحب المجلة قراءها في جولة للتعرف إلى المزارع المنتشرة وسط الغرب الأميركي، والتي تنتج خُمس إنتاج الولايات المتحدة من القمح والذرة ولحوم الأبقار، اعتماداً على خزان مياه «أوغالالا» الجوفي الضخم. وتكشف المجلة كيف أن وتيرة استنزاف مياه هذا الخزان تجاوزت بكثير وتيرة إعادة امتلائه، الأمر الذي بات يهدد بحدوث أزمة غذاء عالمية كبرى خلال عقد من الزمن. القرشويتناول العدد الجديد حكاية أسماك «القرش الأبيض المحيطي» التي تعد أكثر أسماك القرش خطورة وأسوأها سمعة لدى البحارة. لكن هذا المخلوق الذي غالباً ما يعلق في خطاطيف صنارات الصيد الطويلة، بات اليوم قاب قوسين أو أدنى من الانقراض.

تقنية

ويتصدر المجلةَ تحقيقٌ عن تقنية «كريسبر» التي غيرت وجه علم الأحياء خلال السنوات الثلاث الأخيرة. إذ مكّنت العلماء من تعديل الحمض النووي لأي كائن حي بما في ذلك البشر، وبالتالي علاج العديد من الطفرات الوراثية المسؤولة عن عدد كبير من الأمراض، ويستعرض التحقيق كيف يمكن للعلماء تسخير هذه التقنية للمساهمة في حماية الأنواع المهددة بالانقراض، وإنتاج محاصيل لا تجتذب الآفات الزراعية، بدلاً من استخدام المبيدات السامة.

مواد متنوعة

وإلى جانب تحقيقاته المثيرة هذه، يضم عدد أغسطس مجموعة متنوعة من المواد والأبواب الثابتة التي تؤكد مكانة «ناشيونال جيوغرافيك» منذ صدورها بالطبعة العربية بمبادرة من أبوظبي للإعلام، بوصفها نافذة جديدة للناطقين بلغة الضاد، تطلعهم على العالم بلغتهم الخاصة، وتكشف لهم ما تتميز به منطقتهم من كنوز جغرافية. فضلاً عن كونها منبراً للصحافيين والمصورين العرب لإبراز مهاراتهم في مجال الكتابة والتصوير الفوتوغرافي وفق المعايير العالمية لناشيونال جيوغرافيك.

طباعة Email