رحيل الكاتب وعالم الاجتماع الأميركي آلفين توفلر

آلفين توفلر «1929 - 2016»

ت + ت - الحجم الطبيعي

توفي عالم الاجتماع والمفكر الأميركي آلفين توفلر، مؤلف كتابي «صدمة المستقبل» و«الموجة الثالثة» والعديد من الكتب الأخرى، عن عمر ناهز 87 عاماً في منزله بلوس انجليس.

وجاء في تصريح أصدرته الشركة الاستشارية التي أسسها - توفلر وشركاؤه - حسب تقرير نشره موقع بي بي سي باللغة العربية، أنه توفي في وقت متأخر من يوم الاثنين الفائت، دون أن يتطرق التصريح إلى سبب الوفاة. وأصبح توفلر، بفضل كتاب «صدمة المستقبل» الذي بحث فيه موضوع التغيير الاجتماعي المستقبلي في دول العالم المتحضر تحديدا، وكتبه الأخرى التي كتبها بالاشتراك مع زوجته هايدي، واحدا من أبرز المستشرفين في العصر الحديث، وكان كبار القادة العالميين والأثرياء يسعون للاستفادة من مشورته.

قامة عالمية

وكان توفلر تنبأ بدرجة كبيرة من الدقة، بالتطورات الاقتصادية والتكنولوجية الحديثة، بما فيها بزوغ ونمو علم الاستنساخ والحاسوب الشخصي والإنترنت، إضافة إلى التأثيرات الاجتماعية التي ساعدت هذه التطورات في ظهورها، ومن ضمنها العزلة الاجتماعية وانهيار دور الأسرة البيولوجية.

تنبؤات مهمة

كما يعترف بفضل الكاتب الراحل، الملياردير المكســــيكي كارلوس سليم في مساعدته على التنــــبؤ بالفرص التجارية المستقبلية والتعرف عليها. ونشر كتاب «صدمة المستقبل»، في أكثر من 50 بلداً، وبيعت منه أكثر من 15 مليون نسخة حسب قول موقع توفلر الإلكتروني. ويترك توفلر وراءه زوجته هايدي التي اقترن بها قبل أكثر من 60 سنة. وسيدفن في لوس انجليس في مراسم خاصة.

Email