صورة جديدة وشطر يحركان قرائح الشعراء

منافسات قوية في حلقة «البيت» التاسعة

منافسات قوية تميزت بها الحلقة التاسعة من برنامج «البيت» الشعري الذي يشرف عليه وينتجه مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، أقيمت أول من أمس، في مدينة دبي للاستديوهات، وحضرها عبدالله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي للمركز، وفاطمة عارف البناي مدير الإدارة الإعلامية في المركز، وعدد من الشعراء والضيوف والإعلاميين.

شهدت بداية الحلقة التاسعة من البرنامج الذي يقدمه الدكتور بركات الوقيان وأحمد البدواوي، وصول عدد كبيرة من المشاركات لفقرتي شاعر الصورة وشاعر الشطر، والتي تم إطلاقها الأسبوع الماضي.

شاعر الصورة

الفقرة الأولى من البرنامج كانت مع «شاعر الصورة»، حيث تم إطلاق صورة جديدة في الأسبوع الماضي، وتم اختيار 12 بيتاً من قبل لجنة التحكيم المكونة من عوض بن حاسوم الدرمكي، وحمود بن وهقة، وسعود الطاثوب، ثم تصفيتهم إلى 6 أبيات، كما قامت لجنة تحكيم فقرة شاعر الصورة باختيار الفائزين بمسابقة الأسبوع الماضي.

حيث تم اختيار محمد منصور شنن فائزاً عن الحلقة الماضية وحصل على 100 ألف درهم، وتأهل إلى الأدوار النهائية، كما تم اختيار فهد محمد الهاجري وصيفاً ثانياً وحصل على 50 ألف درهم دون تأهيل، وفهد مطلق الحيدان وصيفاً أول وحصل على 50 ألف درهم دون تأهيل، كما شهدت الحلقة التاسعة إطلاق صورة جديدة يستمر التنافس عليها حتى يوم الجمعة المقبل، وهي إحدى الصور الفائزة في مسابقة حمدان بن محمد للتصوير الفوتوغرافي العالمية.

شاعر الشطر

أما الفقرة الثانية من البرنامج فكانت فقرة «شاعر الشطر»، وبعد ثلاث جولات من الاختيارات والمنافسات واختيار الأشطر الأفضل وصلت إلى الشاشة الذهبية للفقرة 12 شطراً، وقد اتفق ثلاثة من أعضاء لجنة التحكيم الأربعة على أحد الأشطر.

بينما اختار العضو الرابع شطراً آخر، وقد فاز بهذا الشطر عايض الهاجري، وقال في شطره: «السهم لابد يرجع خلف قبل إطلاقه»، وحصل على 100 ألف درهم ويتأهل إلى الأدوار النهائية من المسابقة.

كما اختار ضيف الحلقة وهو المنشد الكويتي منصور الدوسري أحد المشاركين وهو علي الصقري عن شطره، ومنحه مبلغ 100 ألف درهم ولكن من دون تأهيل، وجاء هذا الشاعر للدولة بصحبة أحد الفائزين في البرنامج بالحلقة الماضية وأرسل إجابته وهو في بهو البرنامج.

شلة

استضافت الحلقة التاسعة من برنامج «البيت» المنشد الكويتي منصور الدوسري الذي ألقى بأسلوب «الشلة» أبياتاً من قصيدة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بعنوان «واجب الصحبة» ولاقت استحساناً كبيراً من أعضاء لجنة التحكيم الذين تابعوها بشغف ملحوظ.

وأشاد المنشد الدوسري بفكرة البرنامج ووصفها بأنها فكرة احترافية من جميع النواحي، مشيراً إلى أن البرنامج أضاف لـ«الشلة»، والتي ستضيف إلى البرنامج الكثير.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات