تجربة غير مسبوقة في الإعلام العربي

«البيان الإلكتروني» التفاعلي يحطّم أرقام مشاهدة قياسية

حطم المضمون التفاعلي على موقع «البيان الإلكتروني» أرقاماً قياسية من المشاهدة تركزت بمجملها حول سلسلة «الفريق ألفا». وتضم السلسلة 30 حلقة من التحقيقات الميدانية عن أكثر فرق العمل إنجازاً وتأثيراً في جهات مختلفة في مؤسسات وشركات حكومية إماراتية.

وتعني مفردة «ألفا» في اللغة اللاتينية، «الرقم واحد»، وهي مفردة متداولة بين الشباب في عالم التحدي والفرق، ولذلك تم الاستلهام من هذا المعنى لإطلاق الوسم (هاشتاق) حتى يكون بمثابة وسيلة جذب تلفت الأنظار إلى المضمون العربي الثري.
طريقة جذابة
وتنشر الحلقات أسبوعياً على موقع البيان الإلكتروني تزامناً مع نشرهاً في الصحيفة الورقية. ويعرض المضمون بطريقة تفاعلية تتيح للمتصفح الوصول إلى المعلومات بطريقة جذابة وممتعة، عبر استخدام تطبيق «كيو آر كود» الذي يوصله تلقائياً من الصحيفة الورقية إلى الموقع، وقد صمم المضمون الذي يجمع بين خاصيات الفيديو والمؤثرات الصوتية والنص والصورة لكي يتم تناقله بسهولة عبر وسائل الإعلام الاجتماعي عبر الوسم #الفريق_ألفا.

وتطرح السلسلة إجابات عن أسئلة لطالما روادتنا في حياتنا اليومية، على غرار: من ينظف الطرقات السريعة التي تنبض بحركة ملايين السيارات يومياً؟ ومتى؟ وكيف؟ من الشباب الإماراتي الذي أشرف على إطلاق القمر «دبي سات» إلى الفضاء، كيف يفكر ويتفاعل مع بعضه البعض؟ ما حكاية الضباع في «جزيرة ياس» وكيف يتم تدجينها ومعالجتها؟ من هم أصحاب العزيمة الذين يتساقطون من المروحيات لإنقاذك إن علقت يوماً في رمل الصحراء؟ ما هي الفرقة الموسيقية التابعة لجهاز الشرطة تختزن بين آلات النفخ البراقة تاريخاً ثقافياً واجتماعياً. هل تعرف من هم أعضاؤها؟ من الإماراتيون الذين يعملون في وحدة «هندسة المحركات العملاقة» في أكبر شرطة طيران في العالم؟ من النساء اللواتي يتحكمن بأضخم رافعات في العالم يضمها رصيف ميناء؟

مشاريع ناجحة

وقال إبراهيم توتونجي، رئيس قسم «الابتكار التفاعلي»، في صحيفة «البيان»: تتفرد «البيان» في العالم العربي بإنتاجها المضمون التفاعلي على موقعها، والذي يوفر أيضاً لقراء الصحيفة الورقية فرصة النفاذ مباشرة من الورقي إلى الرقمي.

وأضاف: خلال الشهور الماضية، أنتجت «البيان» مشاريع تفاعلية ناجحة، حاز بعضها على جوائز محلية وعالمية، وحظيت بأصداء واسعة من المجتمع والجهات الحكومية على حد سواء. وإضافة إلى «الفريق ألفا»، حصدت مشاريع مثل «وجوه مضيئة» و«شهيد في القلب» و«جسمي يتفاعل» و«مطبخ العالم» تفاعلاً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت موزة فكري، مديرة التحرير الإلكتروني في «البيان»: وصل عدد مشاهدي سلسلة «الفريق ألفا» ومشاريع تفاعلية أخرى على الموقع إلى أكثر من مليون مشاهدة في فترة وجيزة.

وأضافت: هذا الأمر يثبت ريادة موقع «البيان» وخدماته الرقمية في تقديم الجديد والمبتكر الذي يحترم ذكاء القارئ واطلاعه وتوقه إلى الإبداع. وأشادت بالمضمون المقدم من قبل قسم «الابتكار التفاعلي»، حيث «إنه شريك أساسي في العلاقة بين الرقمي والورقي، وهو ما تتطلبه المرحلة العالية من الإعلام.

وجوه مضيئة
حاز مشروع«وجوه مضيئة»على جائزة «المؤتمر الرابع لأفكار الإمارات» عن فئة أفضل عمل إعلامي في الإمارات يتعرض للبيئة، كما رشح مشروع «الفريق ألفا» لجوائز مثل «محمد بن راشد للغة العربية» و«وان إيفرا» العالمية.


للاطلاع على سلسلة حلقات المحتوى التفاعلي اضغط هنا :

تعليقات

تعليقات