00
إكسبو 2020 دبي اليوم

بانوراما ثلاثية الأبعاد في واحة السجاد والفنون

■ المجسمات استوحيت من مقر جمارك دبي القديم | من المصدر

من خلال بوابة ضخمة تستقبل واحة السجاد والفنون، التي تعد إحدى فعاليات المهرجان الرئيسية وتنظمها جمارك دبي، زوارها يومياً، وقد شيدت البوابة وفق طراز معماري إماراتي أصيل، فهو مستوحى من أول مقرّ لجمارك دبي، ويعرض بانوراما ثلاثية الأبعاد.

وعن هذا المجسم، قال عبد الرحمن عيسى رئيس اللجنة المنظمة لواحة السجاد والفنون المقامة في قاعة زعبيل بمركز دبي التجاري العالمي: «في كل عام ننتهز فرصة إطلاق واحة السجاد والفنون لإطلاق معارض ثقافية أخرى، وفي هذه الدورة فضلنا التركيز على تاريخ جمارك دبي، التي مرّ على تأسيسها أكثر من 100 عام، وكانت مركزاً لإدارة حكم الإمارة».

وأضاف: «تعتبر جمارك دبي من أقدم الدوائر الحكومية، وعرفت سابقاً باسم «الفرضة» أي جمع الضرائب والرسوم على السلع المستوردة، ونظراً لعراقتها فقد أطلق عليها البعض «أم الدوائر»، خاصة وأن عديد الدوائر الحكومية الراهنة شاركوها مقرّها القديم، إلى أن تطورت تلك الدوائر وأنشأت مباني مستقلة خاصة بها».

وأشار عيسى إلى أن جمارك دبي لا تزال تواصل رحلتها نحو التطور والازدهار في ظل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتنسجم مع رؤية دبي وتطلعاتها والتوسعات المستقبلية المخطط لها.

مجسم مبنى الجمارك يعرض على واجهته صوراً نادرة للمغفور له بإذن الله، الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراه، وهو يجلس في مقر الجمارك، حيث استخدم آنذاك، الطابق الأول من المبنى مكتباً رسميا له، يدير من خلاله شؤون البلاد، ما عكس أهمية الجمارك ومكانتها في دبي، كما اشتملت إحدى الواجهات على صور لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال زياراته السابقة لواحة السجاد والفنون التي يحرص على ارتيادها سنوياً، مطلعا على مدى تنظيمها وتطوّرها، مشجعا على المزيد من التطور مستقبلاً.

يذكر أن واحة السجاد والفنون، افتتحت في 20 ديسمبر الماضي وتستمر حتى 15 الجاري، وهي مقامة على مساحة 6000 متر مربع، وتعرض فيها أجود وأفضل أنواع السجاد في العالم، وتفتح أبوابها للزوار مجاناً من الساعة 10:00 صباحاً وحتى الساعة 10:00 مساء من السبت وحتى الخميس، ومن الساعة 4:00 عصراً وحتى الساعة 11:00 مساء أيام الجمعة.

طباعة Email