00
إكسبو 2020 دبي اليوم

خلال حضوره حفلاً في سوربون أبوظبي

نهيان بن مبارك: الإمارات أرض السلام والوئام

نهيان بن مبارك يلقي كلمة في الحفل الموسيقي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، إن الإمارات أرض السلام والوئام، حيث استوعبت جميع البشر ليتمتع الجميع فيها بالحرية والتعايش، كما أنها تماثل دول الاتحاد الأوروبي في طبيعته وشعاره «متحدون في التنوع»، حيث ارتضت الوحدة قبل 43 عاماً..

وأسست سياستها على التسامح والوسطية والاعتدال، جاء ذلك خلال حضوره، أول من أمس، حفلاً موسيقياً بمناسبة «يوم أوروبا»، نظمته بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الدولة، بالتعاون مع سفارة جمهورية بولندا وجامعة باريس - السوربون في أبوظبي، وأحيا الحفل عازف البيانو البولندي بافل كوالسكي، وعازفة البيانو فاطمة الهاشمي، حائزة جائزة مسابقة شوبان الدولية للبيانو، وذلك على مسرح جامعة باريس - سوربون بأبوظبي.

وحضر الحفل ممثلون من جهات حكومية، وسفراء دول أعضاء الاتحاد الأوروبي، وسفراء دول أخرى كالأرجنتين وإيران وموزمبيق وموريتانيا لدى الدولة. وأكد معالي الشيخ نهيان في الكلمة الافتتاحية أنه من المناسب أن تستضيف العاصمة أبوظبي هذا الاحتفال الثقافي الكبير في جامعة سوربون ـ أبوظبي الذي يجسد ويعكس عمق العلاقات التاريخية بين الإمارات ودول أوروبا.

نموذج الاتحاد

وأكد معاليه أن نموذج الاتحاد الأوروبي والوحدة بين دوله التي جعلت فكرة الحرب التي وضعت أوزارها قبل سبعين سنة في أوروبا فكرة مستحيلة، يعد من أنجح نماذج الوحدة عبر التاريخ الإنساني، حيث أوجد اتحاداً كبيراً يضم 28 دولة أوروبية حتى الآن، منها 19 دولة تستخدم عملة واحدة وهي اليورو، فضلاً عن السفر والتنقل الحر لنحو 500 مليون نسمة في الاتحاد الأوروبي. واقتبس معاليه مقولة لسمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراء، إن «الاتحاد والوحدة ضرورة حيوية لتوفير حياة أفضل للشعوب، ولضمان الاستقرار في البلاد وتحقيق آمال وتطلعات الشعوب».

شريك استراتيجي

وأكد كارلو دي فيليبي، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في أبوظبي، في كلمته، أن الإمارات تعد شريكاً استراتيجياً للاتحاد الأوروبي، وأن العلاقات الثنائية القوية تشهد على ذلك، معتبراً أن الاحتفال بيوم أوروبا في دولة الإمارات يعد حدثاً مهماً، خاصة بعد بدء تطبيق إعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرة الشينغن القصيرة الأمد، وإمكانية دخول مواطني الإمارات لـ34 دولة أوروبية، منها 26 دولة تابعة للاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن افتتاح بعثة دبلوماسية للاتحاد الأوروبي في الدولة جاء بهدف تعزيز العلاقات المتبادلة بين دول الاتحاد الأوروبي والإمارات، ودعم وتشجيع الحوار والتعاون المشترك بين الطرفين، بما يخدم ويحقق مصالح الجميع. كما عبر عازف البيانو البولندي الشهير بافل كوالسكي عن سعادته وفخره لتمثيل بلاده ودول الاتحاد الأوروبي في احتفال يوم أوروبا في أبوظبي هذا العام».

يوم أوروبا

يصادف «يوم أوروبا» التاسع من مايو من كل عام، وهو الذكرى السنوية لـ«إعلان شومان» التاريخي في خطاب ألقاه وزير خارجية فرنسا آنذاك روبرت شومان في باريس في عام 1950، عرض فكرته عن شكل جديد للتعاون السياسي والتجاري في أوروبا، من شأنه أن يجعل الحرب بين الدول في أوروبا أمراً لا يمكن تصوره، وفي كل عام يشارك آلاف الناس في زيارات ونقاشات واحتفالات وغيرها من الفعاليات، لإحياء هذا اليوم ورفع مستوى الوعي عن الاتحاد الأوروبي.

طباعة Email