00
إكسبو 2020 دبي اليوم

سوق دبي السينمائي يكشف عن خططه

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي، أمس، عن خطط وبرامج سوق دبي السينمائي الذي ستقام أنشطة دورته الـ12 خلال الفترة من 9 – 16 ديسمبر المقبل، حيث يأتي ذلك بالتزامن مع اعلان السوق عن فتح باب قبول طلبات المشاركة في ملتقى دبي السينمائي للمشاريع الروائية وغير الروائية الطويلة لمخرجين عرب أو من أصول عربية، بهدف اختيار مجموعة منها وتقديمها للمنتجين الدوليين، على أن يكون آخر موعد لتقديم الطلبات في 1 أغسطس المقبل.

ترويج

وتشهد دورة السوق لهذا العام، عودة «ملتقى دبي السينمائي» الذي أطلقه المهرجان في 2007 بهدف الترويج للسينمائيين العرب، وتحفيز نمو الإنتاجات المستقلة في المنطقة، وساهم في دعم وتقديم الكثير من المشاريع التي حققت نجاحاً جماهيرياً ونالت استحسان النقاد.

شيفاني بانديا المدير الإداري لمهرجان دبي السينمائي الدولي عبرت عن سعادتها بعودة الملتقى استجابة لطلبات السينمائيين العرب، وقالت: «يعمل الملتقى على التعريف بالسينمائيين العرب، ويفتح أمامهم الأبواب للإنتاج المشترك مع دول العالم، ويساهم في إثراء المشهد السينمائي والثقافي العربي.».

دعم

من جهة ثانية، يواصل برنامج «إنجاز» دعمه لإنتاج المشاريع السينمائية، بهدف دفع عجلة الإنتاج السينمائي العربي، حيث يشكل البرنامج محوراً مركزياً لمبادرات السوق في تطوير صناعة السينما العربية، واكتشاف المواهب الصاعدة، كما يعكس تنوع وغنى المشهد السينمائي في العالم العربي، لا سيما وأن البرنامج قدم حتى الآن الدعم لأكثر من 110 أفلام، عرض منها 17 عملاً في دورة المهرجان الماضية.

في الوقت ذاته، أكدت إدارة السوق على مواصلة دعم «آي دبليو سي شافهاوزن» لصناعة السينما بالمنطقة للعام الرابع.

شراكة

أطلق سوق دبي السينمائي خلال العام الماضي «برنامج دبي للتوزيع» الذي يدعم توزيع الأفلام العربية محلياً واقليمياً ودولياً، وفي هذا الإطار، أقام السوق شراكة استراتيجية مع «مارشيه دو فيلم» الذي يقام تحت مظلة مهرجان كان السينمائي لعرض 5 أعمال عربية قيد الإنجاز بحضور العديد من وكلاء المبيعات والتوزيع.

طباعة Email