00
إكسبو 2020 دبي اليوم

فوتوغرافيا

المصورة العربية، بين انتظار الحلول وفرضها

ت + ت - الحجم الطبيعي

أستكمل حديثي معكم اليوم، عن المصورة العربية، لقد كانت ردود الفعل على المقال الماضي أقوى مما توقعت، مئات المصورات العربيات المبتدئات شعرن بالثقة والحماسة والهمة العالية، لمواصلة المشوار من دون الاعتماد بشكل رئيس على أحد! تجربتي في المشاركة في مؤتمر الصورة في مصر كانت أكثر ثراء مما كان مخططاً لها..

فالحديث مع المشاركين وتبادل التجارب المختلفة ومناقشة القضايا الهامة والأقل أهمية المختصة بالتصوير والمصورين، جعلني أتفهم الروح العالية للمصورة العربية، واستطاعتها بزمن قياسي تكوين شخصية فنية قوية قادرة على إثبات الحضور وشق الطريق بكل اقتدار.

تحدثت خلال مشاركتي عن التحيز في مسابقات التصوير المختلفة لصالح الذكور! وعن سبب ندرة فوز مصورة بالمراكز الأولى، شخصياً أرى أن المسابقات الكبرى، التي تتخذ من المعايير الاحترافية منهجاً لها لا مجال للتحيز فيها، حيث إجراءات التحكيم لا تتيح التفريق بين الجنسين أو الاطلاع على أية معلومات خاصة بالمشاركين سوى الصورة نفسها..

لكن المسابقات الأخرى ذات المستوى المنخفض غير الاحترافي لها تحيزاتها العديدة بالطبع، ومنها الذكورية في التقييم. هناك تحيز ملموس تجاه الرجل، وفقاً لمعايير المجتمع، التي تجده لائقاً أكثر بالتطوير والتدريب في مهنة التصوير، بينما احترام علاقة المرأة بهذه المهنة ليس جدياً إلى حد كبير، لذا لا تحظى المرأة بجودة الفرص نفسها.

لكن المصورة العربية الجادة استطاعت عبر المجهودات الفردية والجماعية أن تستثمر المتاح في شبكة الإنترنت، والتواصل عن بعد مع أهم بيوتات التصوير العالمية. أيضاً هناك بعض المبادرات، التي ذهبت إلى أبعد من ذلك، حيث استثمار بعض الخبرات النسوية المهمة في محاضرات وورش عمل لنقل المعرفة ومساعدة المصورات الهاويات .

أما عن المصورة الخليجية بالتحديد والعوائق التي تواجهها، فقد ذكرت أن المجتمع الخليجي مازال حتى الآن يستغرب وجود مصورة «أنثى» تأخذ موقعها في بعض الأحداث الرسمية أو الصحافية أو غيرها، ويستغرب أكثر عندما يسمع عن فريق تصوير خليجي نسائي بالكامل، يسافر في رحلات عمل لدول أوروبية وأميركية، للمشاركة في أحداث فنية كبرى، ويترك بصمة إيجابية. هذا الاستغراب كان دافعاً كبيراً للعديد من المصورات لتقديم المزيد، ومن الإنصاف أن نعتبر أن المرأة انتصرت رسمياً على هذا الحاجز.

فلاش

للمصورة العربية: أنتِ جديرة بالتفوق..

سحر الزارعي- الأمين العام المساعد للجائزة

@SaharAlzarei

طباعة Email