00
إكسبو 2020 دبي اليوم

جوجل يحتفل بالذكرى الـ360 لميلاد مخترع البيانو

ت + ت - الحجم الطبيعي

يحتفل موقع "جوجل" اليوم  بالذكرى الـ360 لميلاد مخترع البيانو الإيطالي "بارتولوميو كريستوفوري".

ولد كريستوفوري عام 1955  في مدينة "بادو" التي كانت آنذاك جمهورية "فينيسيا". مع نهاية العقد 17، اخترع لوحة مفاتيح ذات أوتار قبل بدئه بالعمل على البيانو الذي بدأ اختراعه بفكرة بسيطة وهي ضرب أوتار لوحة المفاتيح بالمطارق لإصدار أصوات مختلفة.

وذكر في الموسوعة البريطانية أن أجهزة القياس التي اخترعها كريستوفر كان يشار لها في الوقت ذاك على انها بالبيان القيثاري ذا الصوت الرقيق والمرتفع والتي يتم لفظها باللغة الإيطالية " كول بيانو إي فورتي".

في عامه الـ 33 تم توظيفه عند آل ميديشي Medici أحد أشهر عائلات فلورنسا، والتي لعبت الدور الأهم في تاريخها اقتصاديا وسياسيا وثقافيا بين القرنين الخامس عشر والثامن عشر. مع تدهور أوضاع العائلة في بداية القرن الـ18 اضطر أغلب موظفي الأمير الحرفيين لبيع مقتنياتهم، وكان على كرستوفوري هو الآخر عرض آلات البيانو التي صنعها للبيع، وقام ملك البرتغال باقتناء واحدة منها.

لم يتم تصوير كريستوفوري سوى في لوحة بورتريه في عام 1726 والتي يظهر فيها واقفاً بفخر ممسكاً بيده اليسرى ورقة يعتقد أنها تتضمن نوتات موسيقية. دمرت اللوحة في الحرب العالمية الثانية بينما تم الحفاظ على صورتها. يعتقد أنه كان يملك مساعداً يدعى "قيوفاني فيرّيني" والذي قرر المضاء في حياته وإكمال مسيرة معلمه. ويعتقد أيضاً، أن لديه مساعد آخر يدعى "دومينيكو دال ميلا" والذي في عام 1739 بنا البيانو الخاص به.

أخذ كرستوفري يصنع البيانو طوال حياته، ويطوره إلى أن مات مقتولاً بيد زوجته في الـ50 من عمره يوم 27 من يناير عام 1713.
 

طباعة Email