00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الشاعر عبدالرحمن محمد رفيع في ذمة الله

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتقل الى رحمة الله تعالى الشاعر البحريني الكبير عبدالرحمن رفيع عن عمر ناهز / 79 / عاما بعد معاناة مع المرض.

وذكرت وكالة أنباء البحرين " بنا " اليوم أن مملكة البحرين فقدت قامة ثقافية وأدبية كبيرة هو الشاعر الكبير عبدالرحمن رفيع الذي له باع طويل في الساحة الشعرية في المملكة حيث أصدر في مسيرته تسع مجموعات شعرية فصيحة وعامية أهمها .. " أغاني البحار الأربعة  و الدوران حول البعيد و لها ضحك الورد و ديوان الشعر الشعبي و ديوان الشعر العربي وأولها كلام ".

كما تبوأ موقعا مرموقا في منطقة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لمزاوجته بين الفصيح والعامي في الشعر.. فيما اشتهر الراحل بالعديد من القصائد العامية الكاريكاتيرية مثل قصائد " الله يجازيك يا زمان " و" زمان المصخره " و" أمي العودة " و" البنات " وذهبت بعض جمله الشعرية أمثالا يتداولها أبناء بلدان الخليج وهو ما جعل منه شاعرا محببا على المستوى الخليجي.

ويعد رفيع من أهم الأسماء الشعرية سواء على مستوى الساحة الأدبية والإعلامية البحرينية أو الخليجية والعربية وله اصدارات عديدة كما فاز بمجموعة من الجوائز الأدبية ومنها الجائزة الأولى لمسابقة " هنا البحرين "..بجانب مشاركة الشاعر الراحل في العديد من الأمسيات الشعرية والمقابلات التلفزيونية والإذاعية وشغل عددا من المناصب الرسمية.

والشاعر الفقيد عبدالرحمن رفيع من مواليد المنامة عام 1936 و بعد إنهائه المرحلة الثانوية في البحرين اتجه إلى دراسة الحقوق في جمهورية مصر العربية و بعد عودته عمل معلما لفترة ثم عمل لسنوات طويلة في وزارة الدولة للشؤون القانونية قبل انتقاله إلى وزارة الإعلام مراقبا للشؤون الثقافية.

طباعة Email