00
إكسبو 2020 دبي اليوم

بمشاركة الإمارات ودول عربية وأجنبية

مصر تنظّم الملتقى الدولي السادس للرواية العربية

الملتقى الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة علمي متخصص - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

ينظم المجلس الأعلى للثقافة في مصر "الملتقى الدولي السادس للرواية العربية"، من 15 وحتى 18 الجاري، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية. ويعد الملتقى أحد أهم الملتقيات العلمية المتخصصة في مجال الرواية العربية..

ويشارك فيه عدد كبير من الدول العربية أبرزها الإمارات، وتونس، والكويت، وعمان، والسعودية، والأردن، وفلسطين، والمغرب، والجزائر، والسودان، والبحرين، والعراق، وسوريا، ولبنان، وليبيا، واليمن، ومن الدول الأجنبية الولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، وإيطاليا.

تحولات وجماليات

ويحمل الملتقى في دورته الحالية اسم "تحولات وجماليات الشكل الروائي"، بينما تم إهداء الدورة لاسم الأديب الراحل فتحي غانم؛ تكريماً وتقديراً للدور الذي لعبه في مسيرة الأدب من خلال إسهاماته، وتمنح في نهاية الملتقى جائزة الإبداع العربي، التي قرر وزير الثقافة المصري جابر عصفور مضاعفتها، لتصبح 200 ألف جنيه بدلاً من 100 ألف جنيه.

وقد فاز بالجائزة في دورتها الأولى السعودي عبد الرحمن منيف، وفاز بدورتها الثانية المصري صنع الله إبراهيم؛ وكانت الدورة الثالثة من نصيب السوداني الطيب صالح، وفاز المصري إدوار الخراط بالدورة الرابعة..

وكان آخر الحاصلين على الجائزة في عام 2010 الليبي إبراهيم الكوني. ويعلن اسم الفائز بجائزة القاهرة للإبداع الروائي العربي في دورتها السادسة خلال ختام فعاليات الملتقى، مساء يوم الأربعاء الموافق 18 مارس 2015، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا.

تفاعل أدبي

وتتميز هذه الدورة بكونها أول دورة تعقد بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو، حيث ترصد مدى تفاعل الأدب والأدباء مع التغييرات السياسية والمعيشية التي أحدثتها ثورات الربيع العربي وما أعقبها من أحداث، ومدى دور المثقف في إحداث هذه التغيرات. ويتناول الملتقى عدداً من الإشكاليات المتعلقة بفن الرواية العربية من خلال عدد من المحاور الرئيسية التي تناقش على مدار أيام الملتقى.

طباعة Email