17 فيلماً من 10 بلدان عربية في مهرجان القاهرة السينمائي

في الوقت الذي أعلن فيه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي تنطلق فعاليات دورته الـ 36 في 9 نوفمبر المقبل، عن نيته عرض 6 أفلام مرشحة لجائزة الأوسكار 2015، كشف أول من أمس عن قائمة أفلامه العربية والتي تضم 17 فيلماً عربياً طويلاً من 10 بلدان، تتنوع بين العرض الأول عالمياً، عربياً، أفريقياً ودولياً خارج بلد الإنتاج. على رأس القائمة جاء الفيلم المصري «باب الوداع» للمخرج كريم حنفي، لينافس في المسابقة الدولية، مع الفيلم الإماراتي «أحمر أزرق أصفر» للمخرجة نجوم الغانم، فيما يمثل فلسطين في المسابقة فيلم «عيون الحرامية» للمخرجة نجوى نجار.

أما قسم عروض خاصة فيستضيف المهرجان فيلم «ديكور» للمخرج أحمد عبد الله، والوثائقي «مياه فضية: سورية»، والذي يقدم صورة ذاتية من إخراج السوريين أسامة محمد ووئام سيماف بدرخان. كما يتضمن القسم الفيلم الحربي المصري «حائط البطولات» للمخرج محمد راضي، والفيلم الاماراتي «من ألف إلى باء» للمخرج علي مصطفى، وتمثلت مفاجأة المهرجان في فيلم «زي عود الكبريت» الذي يعد التجربة الإخراجية الوحيدة للفنان حسين الإمام الذي رحل بعد إتمام فيلمه، ويُعرض الفيلم ضمن قسم أفلام عن السينما.

بمناسبة الاحتفال بمئوية ميلاد المخرج هنري بركات، يعرض قسم كلاسيكيات الأفلام الطويلة نسخة جديدة من فيلمه «الحرام» الذي شارك في مسابقة مهرجان كان السينمائي عام 1965. ويضم برنامج آفاق السينما العربية الذي تنظمه نقابة المهن السينمائية 8 أفلام من مصر، والأردن، وفلسطين، ولبنان، والكويت، وتونس، والمغرب وموريتانيا. من جهة ثانية، ينظم المهرجان على هامش فعاليات دورته الـ 36 ملتقى الصناعة الذي يجمع، في لقاءات يستضيفها المسرح المكشوف بـدار أوبرا القاهرة، بين ممثلي شركات إنتاج وتوزيع الأفلام المشاركة في المهرجان، وممثلي الشركات المصرية.

تعليقات

تعليقات