جوجل يحتفل بالذكرى الـ888 لميلاد ابن رشد

ت + ت - الحجم الطبيعي

يحتفل محرك البحث الشهير Google  اليوم بالذكرى الـ888 لميلاد أبو وليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد (1126 - 1198 م)، المعروف بـ ابن رشد والمعروف فى الغرب بالإسم اللاتينى أفيروس Averroes. ، الفيلسوف الذي ولد في قرطبة، الأندلس (أسبانيا في الوقت الحاضر) والذي شملت أعماله الفلسفة، الرياضيات، علم الفلك والطب. 

وتصور رسمة الشعار التي قدمتها Google اليوم للإحتفال ذكرى ميلاده الثمانمئة وثمانية وثمانون، ابن رشد في مكتبته مع التمثال النصفي للفيلسوف أرسطو, وشعار Google ممزوج في الخط الكوفي الأندلسي وخلفه نمط الأعمدة يطابق النمط في مسجد قرطبة الشهير.

ولد ابن رشد في قرطبة وهو فيلسوف، وطبيب، وفقيه، وقاضي، وفلكي، وفيزيائي ,مسلم. نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ مالك، وديوان المتنبي، ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري.

يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام، دافع عن الفلسفة وصحح علماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو. قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة.

تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف.

تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث اتهمه علماء الأندلس والمعارضين له بالكفر و الإلحاد ثم أبعده أبو يعقوب يوسف إلى مراكش وتوفي فيها عام (1198 م).

 

Email