يسبق أول خسوف كلي للقمر على مستوى الكرة الارضية

الجمعية الفلكية بجدة: "البدر"الأخير لفصل الشتاء.. غداً

قالت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة العربية السعودية و كافة المناطق الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية تشهد يوم غداً الأحد 16 مارس  القمر البدر الأخير في  فصل الشتاء خلال العام الحالي 2014 وسيصل القمر إلى لحظة البدر المكتمل عند الساعة 8:08 مساءٍ بتوقيت مكة المكرمة وسوف يتمكن جميع القاطنين في السعودية من رصد لحظة البدر نظرا لان القمر سوف يكون فوق الأفق في ذلك الوقت .


وذكرت صحيفة "الرياض" السعودية انه لن يتمكن القاطنين في الأميركيتين وغرين لاند وغرب أوروبا وغرب إفريقيا من رؤية ذلك لان القمر تحت الأفق بالنسبة لهم ولا يزال الوقت نهارا في تلك المناطق من العالم .


ومن الناحية الفلكية وصول القمر مرحلة البدر المكتمل تشير إلى اللحظة التي يكون معظم القمر مباشرة مقابل للشمس ولكن بشكل عام فان المناطق حول العالم التي يكون فيها الوقت نهارا سوف يشاهدون القمر يظهر بدرا يسطع في سماء الليل من بعد غروب الشمس وحتى فجر اليوم التالي.

وبالنسبة للقاطنين في الأميركيتين سيكون هذا البدر الأخير الذي في شهر ابريل المقبل حيث سيعبر القمر البدر خلال ظل الأرض خلال ساعات الليل 14 -15 ابريل وسيشاهد الحدث أيضا في معظم النصف الغربي من الكرة الأرضية ولكن ذلك الخسوف لن يكون مرصودا في سماء السعودية أو الوطن العربي.

أما بالنسبة للقمر البدر غدا فسوف يعبر جنوب ظل الأرض ، ولن يكون هناك خسوف قمري ، يشار إلى أن الاعتدال سيحدث في 20 مارس المقبل هو علامة على بداية الربيع في النصف الشمالي والخريف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات