عمره 155 مليون سنة في العصرالجوراسي

هيكل ديناصور ضخم في دبي مول

صورة

أزاحت شركة إعمار أمس الأول النقاب عن مشروعها الفريد من نوعه لعرض هيكل ديناصور ضخم من فصيلة " ديبلودوكوس لونجوس "، وهو من بين أكبر المخلوقات التي عاشت على سطح الأرض منذ حوالي 155 مليون سنة في العصرالجوراسي المتأخر، ويقام الهيكل ضمن القاعة الرئيسية لـ "دبي مول" ، ومن المتوقع أن يستقطب لهذه المناسبة زواراً من كافة أنحاء العالم.

وحضر إزاحة الستار عن الهيكل محمد العبار، رئيس مجلس إدارة "إعمار العقارية"، وخالد صديق رئيس مجلس إدارة " غاليري" الاتحاد للفن الحديث في أبوظبي، و جويل بارتش مدير "متحف هيوستن للعلوم الطبيعية"، الى جانب عالم الديناصورات الألماني ريموند البيرسدويفر والذي تولى توثيق مزايا هذه الفصيلة من الديناصورات .

هيكل الديناصور

تم عرض الهيكل العظمي للديناصور الذي عاش خلال عصور ما قبل التاريخ، ويبلغ طوله 80 قدما (24.4 مترا) وارتفاعه 25 قدماً (7.6 أمتار) مما يجعله ديناصوراً شاباً، و له ذيل يجره على الأرض في شكل السوط ويماثله في الطول عنق طويل ونحيل ورأس صغيرة، ينتصب عالياً بشكل مثير للدهشة، ويعرض مجاناً للجمهور بشكل دائم في قاعة "جراند أتريوم" في دبي مول...

ويعتبر الديناصور أول هيكل عظمي من نوعه في العالم يتم تركيب أجزائه بشكل قائم، و اللافت للاهتمام أن عظام الهيكل المعروض تعود لنفس الحيوان، ما يرفع مستوى اكتماله إلى درجة غير مسبوقة، ويشكل عينة فريدة ومميزة من نوعها لأنه يجسد معايير أساليب الحفظ المتقنة لهذا الديناصور الذي لا تضاهيه جودة أية عينات تمتلكها المتاحف الاخري..

كما يتولى فريق مختص من الخبراء بعرض المعلومات القيمة عن اكتشاف الديناصور، والعملية الدقيقة التي خاضها فريق الحفريات لتركيب الديناصور بشكله الحالي، ويحظى زوار "دبي مول" لأول مـرة في تاريخ الإمارة بفـرصة نادرة لمشاهدة بقايا ديناصور بالحجم الطبيعي، وهو الوحيد من نوعه في العالم؛ ويشكل ذلك تجربة علمية مذهلة.

شراء الديناصور

وجدير بالذكر أن حوالي 90% من مستحاثات الديناصور المعروض هي عبارة عن عظام حقيقية، ما يعد اكتشافاً مذهلاً في تاريخ علم الحفريات؛ خصوصاً وأن هذه النسبة لم تتجاوز 30% في الاكتشاف الذي سبقه والذي يعود لديناصور آخر من نوع "ديبلودوكوس لونجوس". وتم العثور على بقايا هذا الديناصور عام 2008 في موقع "دانا كاري" بالقرب من بلدة "تين سليب" في شمال وسط ولاية وايومنغ الأمريكية..

وهو يعود لسلالة وتم العثور عليه في وضعية النوم، وتم نقله جواً من الولايات المتحدة الي موطنه الجديد الدائم في دبي مول بدبي، وبإشراف من خالد صديق، رئيس مجلس إدارة " جاليري" الاتحاد للفن الحديث في أبوظبي.

قطعة عظمية

وأكد جويل بارتش مدير متحف هيوستن للعلوم الطبيعية في حديث خاص لـ " البيان " إن الهيكل المعروض أمامكم لديناصور حقيقي وكامل، وينتمي هذا النوع من الديناصورات الي صريوديات السحالي ذات القدمين وزنها ما يقارب وزن خمسة فيلة وكانت حيوانات نباتية، فالرقبة الطويلة للديناصور ساعدته في الوصول إلى قمم الأشجاروأغصانها للحصول على الغذاء ..

ومن الممكن أن يكون لقي حتفه أثناء فترة الجفاف، وغالبية عظام الديناصور المكتشفة كاملة وبحالة جيدة، ولكن عظام الذيل وجدت مكسورة ويعود السبب في ذلك إلى تعرض الذيل لعض شرس من قبل فريسة ما، او ضربة نتجت عن ارتطام ذيله القوي بشكل جسيم أثناء عراك بالذيول..

وقد سبق عرضه في متحف هيوستن للعلوم الطبيعية وتم نقله جواً من الولايات المتحدة الى موطنه الجديد والدائم في دبي مول بدبي، وأكد بارتش إنه يتم عرض قطعة عظمية بطول 1متر وهي من الهيكل العظمي للديناصور، تتيح للزوار أخذ نظرة مقربة على البقايا الحقيقية للديناصور.

مسابقة تسمية الهيكل

 أطلق "دبي مول"، مسابقة لاختيار اسم لهيكل أنثى الديناصور الذي كشف عنه ويمكن للجمهور ومتابعي شركة إعمار العقارية على مواقع التواصل الاجتماعي المشاركة في المسابقة ونشر اقتراحاتهم عبر الإنترنت باستخدام الوسم (NameTDMDino#)، وستقوم لجنة متخصصة من العلماء والخبراء وأعضاء الإدارة العليا في "إعمار" باختيار الفائز في المسابقة..

وسيعلن "دبي مول" اسم الفائز عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي؛ و سيحظى الفائز برحلة لأربعة أشخاص إلى حديقة "جوراسيك بارك" في منتزه يونيفرسال ستوديوز في أورلاندو باميركا، متضمنةً تذاكر السفر والإقامة، وجدير بالذكر إن المسابقة مفتوحة حتي 31 مارس الجاري.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات