حلقة وصل إنسانية في قرية دبي للمعرفة

تنوع وانسجام بين القصائد والموسيقى في «قلب شاعري»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة

في خطوة نحو مبادرة مملوءة بالأمل وتواصل القلوب الشاعرية مع الإنسانية، أقامت منظمة سوكا جاكاي الدولية الخليج، بالتعاون مع قرية دبي للمعرفة، ومدينة دبي الأكاديمية العالمية، الملتقى الثالث تحت عنوان «قلب شاعري .. حلقة وصل إنسانية»، صباح أمس في القاعة الرئيسة في قرية دبي للمعرفة، وبدأ الحفل في الساعة العاشرة.

شعراء وموسيقيون

تضمنت فعاليات الملتقى فقرات موسيقية وغنائية وقراءات شعرية، وشارك فيها مجموعة مميزة من الشعراء والفنانين الموسيقيين البارزين في الإمارات العربية المتحدة وإيران وسوريا واليابان والهند وباكستان وألمانيا وإيطاليا، وألقوا فيها روائعهم الشعرية التي تتناول موضوعات كالسلام العالمي والعدالة والأم وحبها المتفاني، وكان أبرزهم: شهاب غانم وعلي الشعالي وصالحة غابش وشيخة المطيري وجيتا شابرا ونعمة نواب وطلال سالم الصابري وعلي خليل الصايغ وعبد الحكيم الزبيدي ودايساكوإيكيدا وسيلفانا سلمانبور وسيثو كومانان وأكرم جميل وعازف الفلوت نستور توريس وبيني براساد عازف الغيتار وعازف العود كمال مسلم.

فعاليات الملتقى

وبدأ الملتقى بكلمة من دايساكو إكيدا، رئيس سوكا جاكاي الدولية، رحب فيها بالحضور، وتم إطلاق كتاب «من أجل السلام»، وتبعه غناء من كورس، وقدم شعراء ناشئون من من أكثر المدارس تميزاً في دولة الإمارات قراءات شعرية، ثم قدم نستور توريس، عازف فلوت من ميامي، وحائز جائزة غرامي، مقطوعات موسيقية من أعماله، تفاعل معها جميع الحضور، وتبعته قراءات شعرية لمجموعة مميزة من الشعراء، تبعها عزف موسيقي على الغيتار لبيني براساد، من الهند، ثم عودة أخرى بعد الاستراحة إلى القراءات الشعرية لمجموعة من الشعراء، وتبعه عزف الموسيقي كمال مسلم، من الأردن، على آلة العود، وأخيراً قراءة شعر لمجموعة من الشعراء، وقد تم إلقاء القصائد بعدد كبير من اللغات كالعربية والإنجليزية والإيطالية والفارسية والألمانية واليابانية، ونذكر من بين القصائد التي ألقيت في الملتقى قصيدة «أمي» للشاعر الإماراتي الشهير شهاب غانم، و«ابق عندي» للشاعر علي الشعالي، و«وجوه النساء» للشاعرة الإيطالية فرانشيسكا كوراو.

وأكد شهاب غانم في حديثه الخاص لـ«البيان» عن انطباعه نحو الملتقى، «أنه حدثٌ امتزج فيه الشعر والموسيقى معاً، وهو يعيد أهمية الشعر إلى العالم، وتعزيز الانسجام والتفاهم بين الثقافات، ونظم في دورته الثالثة بشكل جيد ومتطور عن الدورات السابقة، وبمشاركة أكبر لمجموعة من شعراء عالميين وفنانين مشهورين، وتم تدشين وإطلاق كتاب «من أجل السلام»، من تأليف دايساكو إكيدا، وترجمتي، ويحتوي على خمس قصائد، تعبّر عن أهمية السلام».

مبادرة

جدير بالذكر أن ملتقى «قلب شاعري .. حلقة وصل إنسانية» يعد مبادرة رائعة، تجمع مجموعة مميزة من الشعراء من مختلف الجنسيات واللغات، وفرصة التقاء بين الشعراء، وتسعى للترويج للشعر بكل جمالياته وقيمه عن السلام والعدالة والمبادئ السامية، وتهدف إلى تشجيع ورعاية وإلهام الشعراء الناشئين، من خلال مشاركتهم بقصائدهم مع شعراء مشهورين.

كما حضر الفعالية شباب من مختلف المؤسسات التعليمية في دولة الإمارات واليابان، وسامي يوسف المغني والملحن البريطاني، وشخصيات مرموقة من منظمة سوكا جاكاي الدولية، ولقد ترك الملتقى الشعري الغني الذي امتزج فيه الشعر مع الموسيقى والجمهور المتحمس انطباعاً مميزاً لا يُنسى.

عزف «بوب» على الفلوت

تفاعل الحضور بشكل كبير مع نستور توريس، عازف فلـــوت من ميامي، وحائز جائزة الــــغرامي اللاتينية عن فئة عزف البوب عام 2001، وقــدم توريس في الملتقى مجموعة من أجـــمل مقطوعاته الموسيقية، وفي نهاية فقرته وقف جميع الحضور إعجاباً بموسيقاه، واحتراماً لجهوده.

 

 

اجواء

سامي يوسف

حضر سامي يوسف، المغني والمؤلف الغنائي البريطاني المشهور شعبياً باسم «الروك ستار الإسلامي»، ضيف شرف في الملتقى، وعبّر عن سعادته بالأجواء المميزة من الشعر والموسيقى، وانهال عليه الحضور من طلاب المدارس، والمشاركين في الملتقى لالتقاط الصور التذكارية معه.

 

منظمة سوكا جاكاي الدولية

تعتبر سوكا جاكاي الدولية والخليج منظمة غير ربحية، تلتزم بتعزيز القيم الإنسانية، من خلال التعليم والثـــقافة، ومــنذ تأسيسها في يناير 2005، تلتزم المنظمة بتعزيز القيم الإنسانية من خلال التعليم والثقافة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات