منصور بن محمد يفتتح مهرجان دبي للرحالة 2013

افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم اليوم مهرجان الرحالة 2013 الذي يقام برعاية مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في ندوة الثقافة والعلوم بمنطقة الممزر بدبي.

وحضر افتتاح الدورة الثانية من مهرجان الرحالة الذي يستمر اربعة ايام الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، وعبد الله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وعوض بن مجرن رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان الرحالة بالإضافة إلى العديد من ممثلي الهيئات والمؤسسات الحكومية ومجموعة من الشخصيات البارزة في المجتمع.

وتم خلال الافتتاح تكريم 30 رحالاً من مختلف أنحاء العالم ممن يشاركون في المهرجان، وذلك من قبل سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم وعوض محمد بن الشيخ مجرن وعبد الله حمدان بن دلموك.

وقال عبد الله حمدان بن دلموك " نسعى في المركز لدعم المبادرات الهادفة لإحياء التراث في الدولة والمحافظة على الموروث الشعبي،  وهناك علاقة وثيقة بين الترحال والقبائل العربية منذ القدم في منطقة الخليج خاصة بواسطة الجمال التي تعد جزءاً مهماً ورمزاً من رموز تراث الإمارات، حيث يمتلئ الموروث الشعبي الإماراتي بقصص الرحالة وأشعارهم نظراً لكون الانتقال بواسطة الجمال الوسيلة الوحيدة للترحال في الماضي.

واضاف " نحن فخورون برعايتنا لمهرجان الرحالة 2013 الذي يشكل منصة مثالية لتعزيز الوعي بالقيم والعادات والتقاليد الإماراتية الأصيلة بين مختلف فئات المجتمع، باعتباره الحدث الأبرز من نوعه عالمياً ويشارك فيه عدد كبير من الرحالة من مختلف أنحاء العالم، والكثير منهم قد حقق انجازات كبيرة خلال رحلاتهم".

وتضمن برنامج فعاليات اليوم الأول محاضرات شاركت فيها السعودية رها محرق التي تسلقت جبل كاليمنجارو في إفريقيا وصولاً إلى قمته، والألماني "رالف كورنر" الذي قام باستكشاف القارة الإفريقية على متن سيارته على الرغم من إعاقته، وفريق تاكسي لندن الذي جاب العالم لمدة 15 شهراً على متن سيارة تاكسي قديمة مسجلاً رقماً قياسياً عالمياً.

ويضم المهرجان معرضاً فنياً للصور الفنية التي التقطها الرحالة أنفسهم في مختلف بقاع الأرض ومجموعة من الندوات والمحاضرات حول أدب الرحلات وارتباطه بالثقافة العربية بشكل عام وثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة خصوصاً.


 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات