البرلمان التركى يوقف عرض "حريم السلطان" نهائياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

 قام البرلمان التركى بإصدار قرار بوقف عرض مسلسل "حريم السلطان" بصفة نهائية، وهو المسلسل التركى الأشهر حالياً فى الوطن العربى وعدد من الدول الأجنبية.


وقالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية سوف ينتج عن هذا القرار ردود فعل واسعة وسلبية لدى الجمهور العربى بصفة عامة، نتيجة لنسبة المشاهدة العالية التي يحظى بها المسلسل، وتصل الى الملايين.


وتعود قصة وقف المسلسل إلى أحد نواب البرلمان التركى ويدعى أوكتاى سارال عن الحزب الحاكم الذى يرأسه رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، عندما تقدم بعريضة تطالب بوقف مسلسل "القرن العظيم" أو كما يعرف فى الوطن العربى باسم "حريم السلطان" بسبب تشويه صورة السلطان سليمان القانونى أو المشرع الذى قام بإصدار العشرات من القوانين خلال فترة الدولة العثمانية.

ولكن المسلسل يظهره فى شكل السلطان المغرم والمحاط بالنساء، حتى إن رئيس الوزراء التركى قام بنفسه بانتقاد المسلسل، وبهذا القرار سيتم وقف المسلسل بداية من عام 2013، وان حلقات الجزء الثالث التى تم تصويرها ستكون مختصرة، ولن يكون هناك جزء رابع من المسلسل بعد صدور قرار بوقف عرضه.
 

من جانبها ذكرت مجلة "تايم" الأميركية، أن السبب وراء الهجوم الذى يقوده رئيس الوزراء التركى ، على المسلسل "حريم السلطان" يعود إلى القلق الذى يشعر به الزعيم التركى من أن يتسبب هذا المسلسل فى تفسيرات وتصورات "مغلوطة" عن تاريخ الإمبراطورية العثمانية، تتنافى مع قيم الدين الإسلامى.


وقالت المجلة فى تحليل إخبارى أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت امس الخميس، إن تعرض المسلسل لحياة السلطان العثمانى "سليمان القانونى" على أنها كانت مليئة بالصخب وإظهاره وكأنه "زير نساء" و"مفرط فى شرب المسكرات " هو بمثابة خروج عن الملة بالنسبة لأردوغان.


واستدلت المجلة، على طرحها هذا بالإشارة إلى ما جاء على لسان رئيس الوزراء التركى خلال خطابه الشهر الماضى حين قال: "هذا ليس سليمان الذى نعرفه نحن، وإننى أدين كل من عمل على إنتاج هذا المسلسل ، كما أننا سبق بالفعل أن وجهنا إنذارا إلى السلطات المعنية وننتظر رد القضاء حول هذا الشأن".


يذكر أن وزارة الثقافة التركية كانت قد أعلنت من قبل أن مسلسل "حريم السلطان" يشاهده أكثر من 150 مليون شخص حول العالم فى نحو 76 دولة، ويحقق عائدات تبلغ ملايين الدولارات.
 

Email