حققت المركز الأول في جائزة العويس للإبداع 2017

حروفيّات فاطمة سالمين تحلّق خارج حدود المألوف

صورة

يبدو أن الفنانة الإماراتية فاطمة سالمين وجدت نفسها في عالم الخط العربي وفضائه الرحب، حيث استطاعت أن تصنع لنفسها خطاً مميزاً عبر تجربة غنية عكستها أعمالها ذات البعد التكنيكي والبصري الخاص، ومغامراتها المبهجة تحملنا خارج حدود المألوف، وفي حوارها مع «البيان» حدثتنا فاطمة سالمين عن بداياتها، ورحلتها الملهمة مع الحرف العربي وأسراره.

مسيرة وأسرار

بدايتك مع الخط العربي ولحظات الشغف لحظة إمساك القصبة لتسطري لوحة فنية تنبض بالحياة والجمال كيف كانت؟

من خلال زيارتي لمعارض الخط العربي في الإمارات، بدأ ولعي وانجذابي لهذا الفن الأصيل، ومن هنا انطلقت مسيرتي الفنية فتعلمت أبجديات الخط فزاد حبي له، وقد استهواني تحديداً الخط الديواني الجلي، والثلث الجلي، فهي خطوط تحتاج إلى صبر وإتقان، وما زال لدي شغف في تعلم فنون الخط العربي وجمالياته.

وماذا عن خصوصية التعامل مع الخط الديواني الجلي والثلث الجلي؟

إن الخط الديواني الجلي والثلث الجلي هما من الخطوط الجميلة وأشهرها، وهما المفضلان لديّ، لتميزهما بالطواعية والتناسق، وذلك ما يلائم شخصيتي، كما أن تلك الخصائص تظهر بصمة الفنان، والخط الديواني الجلي خط سهل وحروفه سلسة، ولا يأخذ الكثير من الوقت والجهد من أجل تعلمه وكتابته، أما بالنسبة للخط الثلث الجلي فهو يحتاج للكثير من الجهد والتركيز والدقة في تعلمه، وكل حرف له قواعده وأسراره، حيث إنني اضطررت إلى تعلمه مرتين، المرة الأولى كانت مع الخطاط الباكستاني الراحل خالد النفيسي، والثانية مع الخطاط المصري ياسر العشري، وما أزال إلى اليوم أتعلمه وأستكشف أسراره.

أصالة وتراث

أصبح الآن بالإمكان رسم الخطوط بالحاسوب، وإنشاء لوحات مركبة من هذه الحروف تضاهي ما ينتجه الخطاطون بأيديهم المبدعة، ما رأيك في ذلك ؟ وما مدى تأثير الحاسوب على الخط العربي؟

كل فنان له توجهاته، ومن خلال لوحاته يمكن التعرف على أسلوبه وشخصيته، والآن بات متاحاً استخدام الحاسوب في تعلم فنون الخط وأنواعه، كما أصبح من السهل تصميم التراكيب لتوفير الوقت والجهد ولكن لا يجب على الخطاط استخدامه في كتابة النص، لأن جمال الخط العربي يكمن في أسلوبه التقليدي، فهو يستمد ملامحه من الأصالة والتراث القديم، كما أنه يتجدد بمرور الوقت مع ظهور التقنيات الحديثة، بالإضافة إلى أن كل خطاط له توجهاته، ومن خلال لوحاته يمكن التعرف على أسلوبه والكاريزما الخاصة به، وإدراك أدق التفاصيل التي تظهر جلياً في اللوحة وفي تعامله مع قلم الخط.

دائرة الزخرفة

كيف تجدين علاقة اللون بالخط ؟ أو بمعنى آخر ماذا يضيف اللون إلى اللوحة الخطية ؟

علاقة اللون بالخط علاقة قوية، فهو يزيد من جماله، وهناك بعض التجارب الحروفية التي غامرت بتوظيف الحرف العربي بأسلوب مبتكر وشكل جديد ومغاير تجاوز دائرة الزخرفة، وتماهى بشكل لافت مع أجواء اللوحة الشكلية واللونية، وفي رأيي يجب على الخطاط تطويع إمكاناته في هذا المجال لعمل تصاميم مبتكرة وأعمال فنية بأسلوب جذاب مواكب للعصر، مع الاهتمام باختيار اللون المناسب ليتناسق مع لون الورق والنص، بحيث نمنح اللوحة الخطية قدرة على التحول إلى كيان يحمل لغة خاصة وفريدة على المستوى البصري.

تميّز

فازت فاطمة سالمين في الدورة الـ24 من جائزة العويس للإبداع، وحصلت على المركز الأول في «خط الثلث» عن فئة الشباب. ومن أهم المعارض التي شاركت فيها ملتقى الشارقة للخط العربي عام 2016 «حروف إماراتية» ومعرض تجليات الحرف عام 2016 ومعرض ملتقى الثاني لخطاطي دول مجلس التعاون في الكويت عام 2016.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات