يرى أن غياب (ملتقى الشعر الشعبي) أفقد الساحة بريقها

خليفة مصبح الكعبي: الوطن ملهمي وبوصلة أشعاري

ت + ت - الحجم الطبيعي

تمثل الغربة في حياة الشعراء، لحظة انبثاق للشعر، فها الشاعر خليفة بن مصبح الكعبي، رغم حبه للشعر، فإن الغربة، كما يوضح في حواره مع «البيان»، هي التي حرضته على الكتابة، وذلك حينما سافر متجهاً إلى الولايات المتحدة الأميركية للدراسة.

 ولأنه شاعر يحمل رسالة فهو يحترم قبيلته ويحترم العادات والتقاليد، وكذا يقدر ويجل وطنه وثقافته، لذا يضع لنفسه حدوداً ويمارس حريته بمسؤولية. ويلفت الكعبي إلى أن الوطن هو ملهمه الأساسي في الإبداع والحياة.

كيف يلخص الشاعر خليفة بن مصبح الكعبي تجربته الشعرية؟

أنا شاعر دخل للساحة الشعرية مـــن دون أية مقدمات، عشقت الشعر ولكن لم أكتبه إلا في الغربة أثناء فترة الدراسة في الولايات المتحدة الأميركية، كان لمجلة (جواهر) الفضل الأكبر في انتشاري، ولكن يبقى (ملتقى دبي للشعر الشعبي) هو المنعطف الأهم في حياتي، حيث شاركت مع كوكبة من ألمع شعراء الخليج، منهم: محمد المر بالعبد وضيدان بن قضعان وسعد علوش. وكنت أصغر الشعراء سنّاً وتجربة، لكن الملتقى اختصر علي سنوات عديدة في طريق الشهرة والنجومية.

تنتمي إلى أسرة شعرية. فوالدك الشاعر مصبح الكعبي وأشقاؤك هم أيضاً شعراء. كيف أثر المحيط من حولك على شاعريتك؟

من دون شك، فإن البيئة المحيطة، الشعرية، تؤثر على تجربة الشاعر. فالشاعر ابن بيئته. أفادتني البيئة الشعرية المحيطة بي في حفظ الكثير من الأبيات والقصائد القديمة ومعرفة البحور والأوزان الشعرية التي هي أساس الشعر، كذلك ساعدت في تنمية المخزون الشعري والأدبي والاحتكاك مع شعراء من تجارب وأجيال مختلفة.

البرنامج الأشهر

شاركت في مواسـم متـــعددة في البرنامج التراثي الميدان فــي فقـــرة الشعر. ما أهمية الربط أو الدمج بين الشعر والتراث، وهل فعلاً يعـــد الشعر حــافظاً للتراث؟

كان ولا يزال برنامج الميدان، الأشهر والأهم خليجياً في نشر التراث. فهو يحافظ على فن (اليولة) ويعمل على تطويره. وكذلك يضم بين فقراته (الشعر)، التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتراث، حيث إن فن اليولة يُؤدّى على نغمات الحربية أو الأغنية الشعبية التي تعتمد أساساً على الشعر. لذلك يعتبر الشعر ركناً أساسياً وعنصراً مهماً في حفظ التراث.

أغراض

يرتبط اسمك بالقصائد الوطنية، ما هي أهم الأغراض الشعرية التي يجب أن يكتب فيها الشاعر؟

في الحقيقة، ارتباط اسمي بالقصائد الوطنية شرف لي، فالوطن أكبر مُلهم بالنسبة لي وكل القصائد والمشاعر التي تكتب في الوطن صادقة لأن دافعها الولاء والانتماء. كل الأغراض الشعرية متاحة للشاعر. ولكن نجد اختلافاً في ميول الشعراء. ربما يروق للشاعر غرض شعري دون الآخر. أما بالنسبة لي فأجد نفسي في القصائد الوطنية والوجدانية.

حدود وإيمان

يتخطى بعض الشعراء الحدود في كتابة الشعر، ما الحدود التي تضعها لنفسك عند الكتابة؟

الشعر رسالة والشاعر لا يمثل نفسه فقط، بل يمثل قبيلته ودولته. إن الحرية في التناول والطرح الشعري، مع حفظ ضروريات الأعراف المجتمعية، مطلب مهم للشعر، طبعاً شرط أن لا تتعدى حدود الدين والعادات والتقاليد والأدب والذوق العام. القصائد السياسية سلاح ذو حدين فهي فعالة ومطلوبة في الدفاع عن حقوق الدولة من الأطماع الخارجية، ولكنها ربما تكون ضارة إذا تعدّت الحقوق وتجاوزت الحدود وإذا كان لها مآرب أخرى.

هل هناك قصيدة تمنيت لو أنها كانت قصيدتك؟

كل قصيدة جميلة أُعجب بها، وعندي ثقة أنني أستطيع كتابة مثلها وأفضل منها أحياناً.

تفرد

كيف ترى وتقيم ساحة الشعر في الإمارات.. وماذا لو قارناها بغيرها في دول الخليج العربي؟

ساحة الشعر في الإمارات تعتبر الأفضل خليجياً من حيث التنظيم والتجدد، حيث نجد أنها تحتضن الكثير من البرامج الشعرية الناجحة، مثل: شاعر المليون وبرنامج البيت ومهرجان الشارقة للشعر الشعبي، لكن للأسف، نجد أن الأمسيات الشعرية ضعيفة الحضـــور الجـــماهيري بسبـــب سوء التنظيم وسوء وتكرار اختيار الشعراء. وللأمانة فإن توقف (ملتقى دبي للشاعر الشعبي) وتوقف مجلة (جواهر) عن الصدور، أفقد الساحة الشعرية الإماراتية الكثير من بريقها اللامع، حيث إنه كان متنفساً مهماً للشعراء وله شعبية وجماهيرية كبيرة.

فرز ووعي

ألم تسهم كثرة المجاملات بين الشعراء، خاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في تدني مستوى الشعر؟

وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت في انتشار الشعراء بشكل أكبر وأوسع وسهلت على متذوقي الشعر البحث عنه. في اعتقادي أن الجمهور أصبح واعياً بما فيه الكفاية ويستطيع التفريق بين الغث والسمين. والشاعر الحقيقي يثبت نفسه في كل وقت وبأي وسيلة.

صوت الناس

كيف يتفاعل الشاعر مع قضايا وطنه من خلال القصيدة الشعرية؟

كما قلت سابقاً، يبقى الوطن الملهم الأكبر للشاعر. وقضايا الوطن تهم الشاعر دون غيرها من القضايا والمواضيع. الشعر رسالة والشاعر بشعره يستطيع الدفاع عن قضايا وطنه في كل المنابر. فهو صوت الناس.

أين هو موقع الشعر بيــــن الفــنون الأخرى كالفن والمسرح وغيرهما، حالياً، خاصة من ناحية الحضور والاهتمام؟

أجد أن الشعر يتصدر جميع الفنون في الإمارات. وهذا يتضح في حجم الاهتمام والمتابعة من الجمهور. فهو السهل الممتنع الذي يمكن أن تجده في كل مكان وزمان.

المنبر الأهم

في ظل غياب الجمهور عن حضور الفعاليات والأنشطة الثقافية، لمن يقدم الشاعر إبداعه الشعري؟

أعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر الآن المنبر الأهم والأسرع انتشاراً للشاعر. فهي متاحة للجميع.

كلمة يود خليفة مصبح الكعبي أن يختم بها الحوار...

أود تسجيل تقديري وشكري لصحيفة «البيان» لجهودها النوعية في رفد وإغناء ساحة الثقافة المحلية. ولا يفوتني أيضاً، أن أشكر الشاعر القدير سيف السعدي. وأتمنى أن أنال ثقتكم وأستمر في الاستحواذ على اهتمام وتفضيل وذائقة الجمهور والمهتمين الشعرية، على الدوام.

أعلام ورواد

يقول خليفة بن مصبح الكعبي حول أهم مبدعي الشعر النبطي في الإمارات: مبدعو الشعر النبطي في الإمارات كُثر، وعلى رأسهم: المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وسالم الجمري وراشد الخضر وخليفة بن مترف وكميدش بن نعمان ومصبح بن علي الكعبي وسيف السعدي ومحمد المر بالعبد.. والكثير الكثير من الشعراء المتميزين.

ــ القصيدة رسالة والشاعر يمثل قبيلته ووطنه

ــ لم أكتب الشعر إلا في الغربة.. والبيئة المحيطة تبقى مؤثرة

ــ الشاعر صوت الناس وحامل همومهم وقضاياهم

ــ الشعر سيد الفنون في الإمارات ويلقى دعماً من الجهات كافة

 

«قــنــاعــات»

(قناعة النّفس) مثل البنك الإنمائي

                             ان كــان ما تنفع بها،، لا تضرّ بها

لا تحسب الحظ يشبه حاتم الطائي

                            نفسك على الوقــت هذّبها ودرّبها

من عادتي يالطموح الشامخ النائي

                            سـود اللـيـالي أشرقها،، واغرّبها

لذا،، مع الوقت أتعلّم من أخطائي

                           واكبر شجاعة اذا الغلطة تُقرّ بها

ما اميّز الناس وربوعي وأعدائي

                         الاّ بــ ظروف السنين اللّي أمرّ بها

وان باعدت هقوة الهاقي عن أجوائي

                        أرقــا على الصّعب.. لين انّي أقرّبها

ما هو مهم العرب تسمع عن أصدائي

                        أحلامي أسرار،،، لا يمكن أسرّبها

{ هذا أنا } لـو أعبّر لك عن آرائي

                        عندي «قناعات» في الدنيا وحُرّ بها

أنا طبيعي على الفطرة وتلقائي

                         واصارح الناس لجْل إني أجرّبها

واحب أعيش الحياة بشكل عشوائي

                        لأني اذا جيت أرتّبها... أخرّبها !!!

Email