جامعة اسكتلندية تحذر من مضمون حكايات «الأخوين غريم» العنيف

تقوم إحدى الجامعات باسكتلندا بتحذير طلابها من احتمال وجود محتوى مثير للإزعاج في مساق يقدم حكايات خرافية كلاسيكية غالباً ما تتم قراءتها ضمن «كتب الأطفال».

وأقر الأساتذة المحاضرون في جامعة غلاسكو بتوجيه تحذيرات للطلاب من ورود «مواد عنيفة» في قصص الأطفال المعروفة من قبل «الأخوين غريم»، والتي تتضمن قصصاً مثل «بياض الثلج» و«الأميرة النائمة» و«هانسل اند غريتل» و«ليلى والذئب».

ووفقاً لصحيفة «ديلي ميل» تشكل تلك التحذيرات جزءاً من اتجاه متنامٍ في الجامعات بأسكتلندا، لتحذير الطلاب من محتوى قد يجدونه مثيراً للقلق.

ومنحت جامعة غلاسكو تفاصيل صف اللغات والثقافات الحديثة استجابة لطلب حرية المعلومات. وقالت إن التحذير بشأن الحكاية الخرافية مرتبط بصف كان يدار العام الأكاديمي الماضي، رافضة التعليق أكثر من ذلك. وقال المحاضر المسؤول في جامعة غلاسكو:

«عندما أقوم بتدريس كلاسيكيات حكايات الأخوين غريم، أقول دائماً إن بعض المواد تتضمن إساءة معاملة الأطفال ومواد عنيفة أخرى. وبعد إجراء قراءات نفسية للحكايات، يمكن أن يكون هذا الإقرار مهماً».

يتم تقديم التحذيرات شفهياً أو على موقع داخلي يدعى «مودل» حتى يعلم الطلاب بشأن المحتوى الذي يمكن أن يثير إزعاجهم. وقال عدد من طلاب الكلاسيكيات في غلاسكو ممن يدرسون الثقافتين اليونانية والرومانية إن طاقم التدريس «يرفع علامة التحذير، إذا كنا نتعامل مع نوع معين من المحتوى، لتنبيه الطلاب بما سيحدث أو لتوضيح أننا نفحص ثقافة مختلفة عن ثقافتنا».

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات