إصدار

«حروف عربية» تحتفي بالخط المحقّق

ت + ت - الحجم الطبيعي

صدر العدد الخامس والأربعون من مجلة «حروف عربية» عن ندوة الثقافة والعلوم بدبي، وقد كتب افتتاحية العدد رئيس التحرير علي عبيد الهاملي.

تضمن العدد ملفاً موسعاً عن «خط المحقق» الذي يعد رمزاً للجلال والجمال والرصانة، حيث كان الخطاطون الأوائل يتبارون في كتابة المصحف الشريف بهذا الخط المتفرد. واحتوى العدد أيضاً حواراً مطولاً مع الخطاط الكويتي جاسم معراج.

أما في باب دراسات فكتب د. جواد الزيدي دراسة مهمة بعنوان «المرتكزات التقويضية في اللوحة الخطية المعاصرة»، وكتب د. محمد حسن مقالاً عن محمود النيسابوري، وهو خطاط ظهر في القرن السادس عشر ويعد أحد أهم وأشهر الخطاطين في عهدي الشاه إسماعيل الصفوي (1487/‏ 1524)، والشاه طهماسب (1524/‏ 1576).

وفي باب «المكتبة» عرض لكتاب «مبادئ الخط الكوفي المغربي من الخط المرابطي» الذي صدر عن مركز الكويت للفنون الإسلامية، بينما جاءت هدية العدد على شكل لوحة كتبها بخط المحقق الخطاط الأردني د. نصار منصور، في حين كانت قصيدة العدد بعنوان «لم يكن زايد فينا واحداً» التي أبدعها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وقد كتبها الخطاط السوري حسام مطر.

Email