بسلسلة من إصداراتها الأدبية

«كلمات» تنقل عشاق القراءة إلى بحر الحكايات

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشارك كلمات في مهرجان الشارقة القرائي للطفل بدورته 10، التي تقام حالياً في إكسبو الشارقة، بسلسلة من إصداراتها الأدبية، لتنقل إلى عشاق القراءة من الأطفال واليافعين، مجموعة من القصص، بأسلوب مرح وممتع، لا يخلو من المواقف الشيقة الطريفة التي تنتقل بين عالم الإنسان والحيوان، لتأخذ القارئ إلى عالم أكثر عمقاً واتساعاً، وتحفز خيالهم الواسع إلى التفكير بكل ما حولهم.

وتقدم كلمات 11 إصداراً أدبياً، تتناول فيها مجموعة مختلفة من القصص والروايات، لنخبة من أهم وأبرز كتّاب أدب الطفل من الإمارات وخارجها، وتتضمن هذه الإصدارات:

أين تنتهي السماء؟

الكاتبة: جيكر خورشيد

رسوم: أليساندرا سانتيلي

تروي قصة «أين تنتهي السماء» مجموعة من التساؤلات حول البحث المستمر عن نهاية السماء، وتتماشى أحداثها ليعرف كل من الحوت والنسر والأسد والجمل أين تنتهي سماؤهم.

أترى؟

الكاتبة: راما قنواتي

رسوم: فادي فاضل

تكشف قصة «أترى؟» مشهداً حزيناً يصف بشاعة الحروب، ومحاولة هروب الطفل زيد وعائلته من القصف والحرب، تاركين كل شيء وراءهم.

يوماً ما

الكاتبة: شيخة الزيارة

رسوم: فرانشيسكا دافني فينياجا

تسرد قصة «يوما ما» بأسلوب ممتع لما فيه من وصف جميل، وقوة في التعبير، حيث تخاطب ابنة أمها المريضة في المستشفى، وتتمنى لها أن تتعافى قريباً.

ابن سينا

الكاتبة: فاطمة شرف الدين

رسوم: حسن أميكان

هذا الكتاب الثاني في سلسلة «هل تعرف من أنا» وهو عن سيرة ابن سينا.

دجاجة أم بيضة

الكاتب: برزميسلاو وشتيروفيتش

ترجمة: سمر محفوظ براج

رسوم: مارتا لودويزويسكا

تطرح القصة سؤالاً: من أتى أولاً الدجاجة أم البيضة؟ وقد يكون هذا السؤال، الذي شغل بال الإنسان قروناً، من أهم الألغاز الفلسفية التي قد يواجهها الطفل، والبحث عن الإجابة صعب، لكنه مسلٍّ جداً.

تحت الغطاء

الكاتب: باولو فيرارا

ترجمة: سمر محفوظ براج

رسوم: فالنتينا ريزو

يقرر طقطق، وهو وحش تحت السرير، أن يأكل كل ما يلزم لصناعة الأغطية التي يغطي بها الأطفال أنفسهم عندما ينامون، كي لا يزعجهم أي وحش، لكن ماذا يحصل لطقطق بعد ليلة طويلة في أكل الأقمشة والأزرار والسحابات؟

صول

الكاتبة والرسامة: سهيلة إبراهيم

تروي قصة «صول» حكاية مفتاح كبير تشجع وكسر قفل الصندوق السحري، ليحرر الإخوة السبعة المحبوسين داخله، الذين خرجوا إلى الغابة الجميلة إلى أن بدأ المطر يهطل فتبللت أجسامهم.

مذياع الحكايات

الكاتب: عباده نقلا

رسوم: نونزيو مونتوري

يقص المذياع علينا حكاية صداقته القديمة مع أبي ماجد، وفضول ابنه ماجد للتعرف إليه، وكيف رماه عندما اكتشف أنه بلا شاشة وألوان وألعاب، حزن المذياع يومها كثيراً، لكن أبا ماجد عرف بفكرة ذكية، وذلك عندما بدأ تشخيص إحدى شخصيات مسرحية إذاعية، وشجع ابنه ليفعل مثله.

علياء والعصفورة الزرقاء

الكاتبة: فاطمة شرف الدين

رسوم: سارة طيبة

تعود علياء مع صديقاتها في قصة جديدة فيها الكثير من معاني المثابرة والتحدي.

أصدقاء إلى الأبد

الكاتبة: فاطمة شرف الدين

رسوم: سارة طيبة

تسرد القصة حكاية طفلة اسمها علياء تشعر بأن هند، الطالبة الجديدة، تحصل على اهتمام الكل في المدرسة، تستاء من ذلك، وتتهمها بالغرور، وأكثر ما يقلقها هو تزايد قوة الصداقة بين صديقتها المفضلة هناء وبين هند.

سآكل هذه النملة

الكاتب: كريس نابلور بالستورس

ترجمة: سمر محفوظ براج

رسوم: كريس نابلور بالستورس

تروي القصة حكاية آكل نمل جائع جداً، يقرر أن يأكل نملة يراها لكن هذه المرة بطريقة مختلفة. يتساءل عن الطريقة التي سيحضر فيها النملة ويأكلها: مع الصلصة، مشوية، مقلية، مع الحساء، مع البوظة، لكن النتيجة لم تكن كما يتوقع، لأن النملة تنجح في الإفلات منه والتغلب عليه.

عالياً وبعيداً

الكاتب: توم مكلوفين

ترجمة: سمر محفوظ براج

رسوم: توم مكوفين

يقرر هاني أن يصنع كوكباً في غرفته وينجح في ذلك، لكن المشكلة أن الكوكب لم يكن سعيداً، يبذل هاني جهده لمساعدته، ويستعين بكتب لهذه الغاية، عندما يطعم هاني كوكبه ويهتم به، يتحسن ويكبر ويصبح لديه أقمار، لكن الأمور تتعقد عندما يبدأ بجذب الأشياء إليه، بعد فترة، يدرك هاني أن مكان الكوكب ليس معه، بل عالياً بين النجوم.

Email