#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

برعاية محمد بن زايد تنطلق اليوم دورته 28

معرض أبوظبي للكتاب يحتفي بنهج ورؤية زايد

معرض ابوظبي الدولي للكتاب ينطلق صباح اليوم

يحتفي معرض أبوظبي الدولي للكتاب، بنهج وفكر ورؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، من خلال دورته الـ28 التي تنطلق صباح اليوم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبمشاركة 1350 عارضاً من 63 دولة على مساحة 35000 متر مربع.

ويحتوي المعرض، الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة ويستمر لغاية 1 مايو المقبل، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، على العديد من أجنحة الكتب، وينظم الكثير من الفعاليات الثقافية والندوات والبرامج وتواقيع الكتب، إضافة إلى عروض الطبخ وركن الأطفال.

بصيرة زايد

يستضيف المعرض العديد من الأدباء والعلماء والمفكرين وصناع الكتاب والنشر، الذين سيتحدثون عن البصيرة المستقبلية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، التي تجلى من خلالها أنّ بناء الإنسان يبدأ من بناء فكره، خاصة وأن الكتب احتلت مكانة مميزة في رؤية الشيخ زايد.

وكان أول من أقام معرضاً للكتاب في أبوظبي. ولأن الكتاب والعلم شكلا ركيزة أساسية من ركائز حكمه، يحتفي المعرض في «عام زايد» بفكر ونهج وأدب ورؤية الشيخ زايد. كما يحتفي المعرض بجمهورية بولندا كضيف شرف.

ويقام بالتوازي مع المعرض مؤتمر أبوظبي للترجمة من 26 ولغاية 29 أبريل الجاري، تحت عنوان «الترجمة العلمية والتطور المعرفي» لتسليط الضوء على أهميّة الدور الذي تلعبه الترجمة في بناء الجسور بين الحضارات والشعوب.

وذلك من خلال ورشات الترجمة وجلسات النقاش، كما يقدم مشروع «كلمة» للترجمة، في المعرض ما يقارب 25 إصداراً جديداً من 3 لغات؛ وهي الفرنسية والإنجليزية والألمانية.

مشاركات

يستضيف المعرض 830 ندوة وجلسة حوارية، ويحتفي بالمبدعين من خلال جلسات حوارية مع المترشحين للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للبوكر وجلسات أخرى مع الفائزين بجوائز الشيخ زايد للكتاب، الذين سيتم تكريمهم مساء 30 أبريل الجاري في منارة السعديات في أبوظبي.

كما يشارك العديد من الجهات المحلية بالمعرض من خلال إصداراتها وفعالياتها، منها مشاركة «الأرشيف الوطني»، الذي سيعرض رسالة الأرشيف الوطني ورؤيته، وأهدافه الوطنية، إضافة إلى إصداراته التي توثق تاريخ وتراث الإمارات ومنطقة الخليج العربي. وتتعدد أنشطة الأرشيف الوطني في أيام المعرض لتشتمل أيضاً على توقيع خمسة كتب ومنها:

«إيضاح المكنون في سيرة الشيخ طحنون». وسيعرض الأرشيف الوطني في جناحه المشارك في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2018 أكثر من خمسين عنواناً من أهم إصداراته، وسيقوم بتخصيص منصة خاصة للتعريف بمشاريع مبادرة «المئة» التي أطلقها احتفاء بعام زايد، وتهدف إلى تعزيز الانتماء للوطن والولاء للقيادة.

جلسات حوارية

ومن أبرز المشاركين في الفعاليات، الإعلامية عبلة النويس التي ستأخذ الحضور في رحلة يستكشفون خلالها المنهج القيمي والفكري السامي لأم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية.

وتشمل أجندة الفعاليات جلسات حوارية يشارك فيها عدد من المتحدثين، ومنهم الدكتورة عائشة بطي بن بشر، المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية، وجمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وعبد الله الماجد، الوكيل المساعد للخدمات المساندة في وزارة العدل، وعمر سيف غباش، سفير الدولة لدى الجمهورية الفرنسية، كما ستعرض مجموعة من الأفلام العالمية.

توقيعات

يوقع معالي عبدالله بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية ديوانه الجديد «زئير في جزيرة العرب» في أول أيام معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وذلك في قاعة كبار الزوار 4 عصراً. كما توقع الشيخة د. شما بنت محمد بن خالد على قصة «النور ينتظرك» في تمام الساعة 7 مساء في مؤسسة بحر الثقافة.

ويشهد اليوم الأول من المعرض أيضاً حفل توقيع كتاب «أسفاري» للكاتب إبراهيم الذهلي في 8 مساءً، في جناح مداد للنشر.

أما الأديبة السورية د. بهيجة مصري إدلبي فتعقد جلسة لتوقيع كتابها الجديد «في مقام العرفان» الذي تتناول فيه سيرة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وذلك في جناح دار مداد للنشر.

برنامج اليوم

 * محاضرة بعنوان «بولندا والعالم العربي» لجانوش داينكي، 5.30 عصراً، «مجلس الحوار».

* تدشين «موسوعة المرأة الإماراتية»، د. رفيعة غباش، 5.30 عصراً، «مؤسسة بحر الثقافة».

* ندوة «الخطاب النسوي الجديد»، للدكتورة أمينة ذيبان، وسعداء الدعاس، ود. هويدا صالح، 5.30 عصراً.

* ندوة «زايد التنمية وبناء الدولة» بمشاركة د. موزة غباش ومحمد الحمادي، 8.30 مساءً.

تعليقات

تعليقات