سعوديان إلى المرحلة الأخيرة من «شاعر المليون»

ت + ت - الحجم الطبيعي

توجب على المتسابقين في المرحلة الثالثة من «شاعر المليون» نظم ستة أبيات، بمناسبة افتتاح حصن الظفرة، يتناولون فيه تاريخ الحصن والأمجاد والبطولات. هذا ما أعلنت عنه لجنة تحكيم المسابقة في الحلقة الأولى من المرحلة الثالثة من مسابقة «شاعر المليون» في موسمها الثامن، بينما ذهبت درجاتهم للشاعر السعودي فواز الزناتي العنزي، وأهل تصويت الجمهور عن الحلقة الماضية الشاعر السعودي مشاري سرهيد الرشيدي، وذلك مساء أول من أمس على مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي، بحضور عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي الجهة المنظمة للمسابقة.

الشاعر السعودي فلاح القرقاح كان ضيفاً على الحلقة 13 من المسابقة، ويعتبر القرقاح أحد أهم شعراء الحماسة والفخر والنظم والمحاورة في الخليج العربي، والذي أشار قبل أن يلقي قصيدته الوطنية إلى فضل «شاعر المليون» على الشعر الشعبي. وقال: أحيا البرنامج الشعر الشعبي، وقدم العديد من نجوم الشعر للساحة. وأضاف: كما استمر البعض الآخر من مسرح شاطئ الراحة في إبداعاتهم، في حين أن القلة سقطوا حينما أنكروا ما قدمه البرنامج، فكانوا جاحدين،

ومن ثم أوضحت لجنة التحكيم معايير «المرحلة الثالثة» وآلية التنافس فيها، والتي تعتمد على معيارين، الأول قصيدة حرة الوزن والقافية والموضوع، والجزء الثاني مرتبط بفن العازي، وتأتي مهمة الشعراء بنظم ستة أبيات بمناسبة افتتاح حصن الظفرة شرط الالتزام بكتابة أبيات مكونة كل بيت من شطرين فقط، مع الانتباه إلى القافية والعجز.

عروس الشعر

إلى جانب الشاعر المتأهل تنافس كل من أحمد بن شمروخ المطيري، زايد التميمي، متعب النصار الشراري، سالم بن كدح الراشدي، وعلي سالم الهاملي، وألقى فواز الزناتي العنزي نصاً أثار اهتمام أعضاء لجنة التحكيم من حيث الأسلوب الذي استخدمه الشاعر، والذي يدعى «عروس الشعر»، وهو أسلوب قديم نسبياً كتب عليه الشعراء من الأجداد والآباء، ويقوم على افتراض وجود عروس في خيال الشاعر، وهي ذات حسب ونسب وجمال، تطلب من الشاعر أن يخطب لها من هو بقدر مكانتها ليستحقها، فيبدأ الشاعر بتعداد صفات رفيعة، لتذهب القصيدة نحو غرض المدح.

كما قدم المتنافسون ستة أبيات غير القصيدة الرئيسة تنتمي لفن العازي، وموضوعها حصن الظفرة بمنطقة الظفرة من أبوظبي. والعازي فن شعبي نجحت الإمارات وسلطنة عمان بإدراجه في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية في اليونيسكو، ومن أهم من كتبه الشعراء أحمد بن زعل الفلاحي، علي بن رحمة الشامسي، عبيد بن عضيد العميمي، وغيرهم. وللعازي أنواع تتمثل من بينها المتناية والمربوعة.

Email