#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

القمة الثقافية تكرّم الفائزين بجوائز «الدبلوماسية»

كرمت اللجنة التوجيهية لـ«القمة الثقافية أبوظبي 2018» الفائزين بجائزة «الدبلوماسية الثقافية» لعام 2018 في حفل أقيم مساء أول من أمس، على هامش فعاليات القمة التي تختتم اليوم في منارة السعديات في أبوظبي.

وذهبت للفنان الإماراتي الراحل حسن شريف، وقائد الأوركسترا الوطنية العراقية كريم وصفي، ومدير صندوق الأمير كلاوس للثقافة والتنمية جمانة الزين خوري، ورئيس أوركسترا الاتحاد الأوروبي للشباب مارشال ماركوس.

وخلال كلمته في الحفل، قال محمد خليفة المبارك، عضو اللجنة التوجيهية للقمة الثقافية رئيس دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي: نحتفي برواد الدبلوماسية الثقافية من العالم، لجهودهم المستمرة بمواجهة التحديات التي تواجه المجتمع الدولي، وتخطي الصراعات الناتجة عن اختلاف وجهات النظر من خلال حلول عملية وسلمية ومن قلب الثقافات نفسها. وأضاف: نكرم الفنان الإماراتي الراحل حسن شريف الذي تمكن من إدخال الفن المفاهيمي إلى المنطقة بفضل إصراره على الاستمرار بممارسة أسلوبه الفني الخاص. وأوضح: لولا مضي حسن شريف في طريق الدبلوماسية الثقافية لما استمتعنا اليوم بهذا الطيف الواسع من الفنون المتجددة، ونتطلع إلى المزيد من الإماراتيين لتحقيق منجزات مماثلة.

وقال ديفيد روثكوبف، عضو اللجنة التوجيهية والرئيس التنفيذي لمجموعة «روثكوبف»: يأتي تكريم الفائزين هذا العام استمراراً وإضافة إلى الدبلوماسيين الثقافيين لعام 2017، بما في ذلك وزيرة الخارجية الأميركية السابقة مادلين أولبرايت، ومعالي وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، وورشة سمسم. وأضاف: يشارك الفائزون في عام 2018 الأفراد والمؤسسات القناعة بقدرة الثقافة على التغيير والجهود الكبيرة لبناء الجسور بين الثقافات في عالم يزداد انقساماً. وتابع: إذ عمل كل فائز بجائزة الدبلوماسية الثقافية لعام 2018 على توسيع استخدام الثقافة والارتقاء بها لتعزيز الفهم العالمي وتضييق الاختلافات وإحداث تغييرات إيجابية في العالم.

أهداف

تحت عنوان «تحديد الأهداف وجدول الأعمال للعام القادم»، أقيمت، صباح أمس، جلسات القمة الثقافية، وناقشت موضوعات عدة، منها «التعليم المرتبط بالفنون في المجتمعات المهمشة والمعرضة للخطر»، و«تعليم الفن والصون الثقافي»، و«استخدام الفنون لمكافحة التطرف»، التي أدارتها نيفين أفيوني، من قناة سكاي نيوز عربية.

تعليقات

تعليقات