#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

«استعراض بصري لذرّات الكون» جديد «كلمة»

تزامناً مع فعاليات شهر القراءة، أصدر مشروع «كلمة» للترجمة في دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي الترجمة العربية لكتاب العناصر: استعراض بصري لكل الذرات المعروفة في الكون للكاتب تيودور غراي، نقله إلى العربيّة عمر سعيد الأيوبي.

ترتيب

ويقدّم الكتاب فرصة فريدة للاطلاع على كلا الوجهين، ويتبع الكتاب ترتيب ظهور العناصر في الجدول الدوري ويخصّص لكل عنصر من العناصر المئة الأولى صفحتين، مبتدئاً (حيث أمكن) بصورة فوتوغرافية كبيرة وجميلة للعنصر الصرف. وكثير منها يظهر بمثابة قطع فضّية أو بلورات متلألئة، بينما تظهر العناصر الغازية عديمة اللون في حالتها السائلة كالأكسجين أو في أنابيب ضوئية كالنيون.

وفي الصفحة المقابلة تقدّم قصّة العنصر ووصف له وصور تبيّن استخداماته أو المكوّنات التي يتواجد فيها. وابتداء من العنصر 101، تُجمع العناصر في مجموعتين من تسعة عناصر.

بيانات

وإلى جانب قصة كل عنصر، توجد في الكتاب، البيانات العلمية الأساسية مثل الوزن الذري، ونصف القطر الذري، ورسم للبنية البلورية، ورسوم بيانية توضح ترتيب ملء الأغلفة الإلكترونية، ودرجة الحرارة التي يكون عندها العنصر صلباً أو سائلاً أو غازاً. وثمة استعراض لهذه الخصائص، إضافة إلى جولة كاملة على بنية الجدول الدوري في المقدمة، والكتاب ليس مجرّد دليل للعناصر، لكنه يعمق تقديرك للموادّ التي يتكوّن منها عالمنا ويحفز الصغار والبالغين على التفكير في العناصر الأساسية لعالمنا.

تعليقات

تعليقات