زار فعاليات الدورة الثامنة من ملتقى الخط

سلطان القاسمي يشهد انطلاق أيام الشارقة التراثية

حاكم الشارقة يستمع إلى شرح عن أحد برامج أيام الشارقة التراثية خلال جولته على الفعاليات

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عصر أمس، انطلاق فعاليات أيام الشارقة التراثية في دورتها 16 تحت شعار «بالتراث نسمو» التي ينظمها معهد الشارقة للتراث.

جولة

واستُقبل سموه لدى وصوله إلى قلب الشارقة، مقر الأيام، بالحفاوة والترحاب، حيث استهل صاحب السمو حاكم الشارقة جولته بزيارة منصة القيادة العامة لشرطة الشارقة، واستمع سموه إلى شرح وافٍ من مشرفي المنصة عن بدايات العمل الشرطي في الإمارة، والإنجازات التي حققتها خلال مسيرتها.

وتعرف سموه، خلال الجولة، إلى الأجنحة والدوائر والمؤسسات والشركات المشاركة في فعاليات أيام الشارقة التراثية، واطلع سموه على بيئات الإمارات الزراعية والجبلية والصحراوية ضمن الفعاليات المشاركة في أيام الشارقة التراثية، وشاهد سموه عرضاً حياً لحرفة سقي الماء باستخدام «اليازرة»، وتوقف عند عدد من منصات الدوائر والمؤسسات المحلية، ومنها جناح نادي الشارقة للصقارين، متعرفاً إلى أنشطة وتاريخ وأعمال النادي.

ضيف شرف

وزار سموه منصة جمهورية التشيك، ضيف شرف أيام الشارقة التراثية، حيث تعرف إلى معروضات المنصة، وما تحتويه من فنون تشكيلية تراثية وتاريخية، وعروض متنوعة من الفنون المعاصرة والتقليدية، وبرنامج المشاركة التشيكية خلال الأيام.

ذكريات من السعودية

وتوقف سموه في معرض «ماضٍ وذكريات من السعودية والإمارات» للفنان التشكيلي السعودي عبد العزيز المبرزي، حيث تعرف سموه إلى ما تضمه المنصة من أنشطة وبرامج وفعاليات وعروض فنية شعبية وحرفية، تعكس عراقة التراث السعودي وخصوصيته، وتقاطعاته مع التراث المحلي الإماراتي خصوصاً والخليجي عموماً، ومن ضمنها لوحات لمعالم تاريخية في البلدين.

متحف النابودة

وافتتح صاحب السمو حاكم الشارقة متحف النابودة، بعد أعمال الترميم واستحداث عدد من القاعات، الذي تشرف عليه هيئة الشارقة للمتاحف، وتعود ملكية هذا البيت الأثري الذي تم تشييده عام 1845 إلى صاحبه الإماراتي عبيد بن عيسى بن علي الشامسي الملقب بالنابودة، وهو تاجر لؤلؤ في الخليج العربي، استطاع أن يوسع شبكة علاقاته التجارية لتشمل مناطق الخليج العربي والهند وصولاً إلى أوروبا.

21

ويعكس شعار أيام الشارقة التراثية لهذا العام «بالتراث نسمو» استراتيجية ونهج الإمارة بشكل عام، ومعهد الشارقة للتراث بشكل خاص، من خلال الفعاليات السنوية والموسمية، التي تسمو وترتقي بالتراث مضموناً وشكلاً، وتكرّم رواده والمبادرين فيه، ويرمز الشعار إلى صون التراث، والحفاظ على الهوية الثقافية، والخصوصية المحلية، وتستمر فعاليات أيام الشارقة التراثية حتى 21 من أبريل الجاري في مختلف مدن ومناطق الشارقة، متضمنةً حزمة من الأنشطة والبرامج والندوات والمحاضرات، والمسابقات والفعاليات التي تُقدم وتُعرض لزوار وجمهور التراث، حيث يتجلى في تلك الفعاليات عبق التاريخ، ومهارة الحرف، واستحضار الفنون الشعبية والبيئات الإماراتية المتنوعة.

.. وسموه خلال زيارته لملتقى الشارقة للخط | وام

 

4 معارض

وتقدّم أيام الشارقة التراثية هذا العام أربعة معارض كبرى، هي: معرض عام زايد- وهو المعرض الرئيس احتفاء بعام زايد، ومعرض «ماضٍ وذكريات» من تراث المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة للفنان التشكيلي عبد العزيز المبرزي، ومعرض «الكائنات الخرافية»، ومعرض «الفنون الجميلة».

ويتضمن جديد الأيام هذا العام: برنامج «المجاورة»، ويتناول الحكايات الخرافية والأساطير التاريخية في الشارقة، وبرنامج «قرية الطفل»، والبيئات التراثية التي تستعيد لنا كل عام حياة الماضي في صور بهية وجميلة، ومقهى الأيام الثقافي، وعروضاً فنية على سفينة البغلة، وغيرها من الفعاليات والأنشطة المبتكرة عن التراث والثقافة.

وقال د. الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، رئيس اللجنة العليا المنظمة للأيام: «تحظى أيام الشارقة التراثية بدعم كبير ومستمر من قِبل صاحب السمو حاكم الشارقة، منذ النسخة الأولى، وبفضل هذا الدعم أصبحت نموذجاً يحتذى في تنظيم المهرجانات الثقافية الشعبية الكبرى، وتعتبر تظاهرة ثقافية مهمة ومميزة زاخرة بالفعاليات والبرامج والأنشطة التراثية المليئة بالنشاط والمعرفة والترفيه، فهي قيمة حضارية وثقافية ومعنوية تقدمها إمارة الشارقة إلى دولة الإمارات والعالم العربي، ومحفل ثقافي مهم للتراث الشعبي والموروث الحضاري».

حضور

وحضر الافتتاح، إلى جانب صاحب السمو حاكم الشارقة، كل من: الشيخ خالد بن صقر القاسمي، رئيس هيئة الوقاية والسلامة، والشيخ خالد بن عصام القاسمي، رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني، رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، والشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي، رئيس مكتب سمو الحاكم، والشيخ ماجد بن سلطان القاسمي، مدير دائرة شؤون الضواحي والقرى.

كما حضر الافتتاح معالي عبد الرحمن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، واللواء سيف الزري الشامسي، القائد العام لشرطة الشارقة، وخميس سالم السويدي، رئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى، وعلي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، والمهندس خالد بن بطي المهيري، رئيس دائرة التخطيط والمساحة، ومحمد الزعابي، رئيس دائرة التشريفات والضيافة، والدكتور خالد عمر المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام، وعدد من المسؤولين في الدوائر المحلية والاتحادية والدبلوماسيين المعتمدين لدى الدولة.

ملتقى الشارقة للخط

وكان صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قد زار صباح أمس، فعاليات الدورة الثامنة من ملتقى الشارقة للخط الذي يقام بتنظيم من دائرة الثقافة خلال الفترة من 2 أبريل حتى 2 يونيو المقبل تحت شعار «جوهر».

واستهل سموه زيارته - لدى وصوله إلى ساحة الخط بمنطقة قلب الشارقة التي تضم جانباً من فعاليات الملتقى وبعض معارضه - بجولة في متحف الشارقة للخط الذي حوى عدداً من المعارض.

الفن الأصيل

وتوجه بعدها صاحب السمو حاكم الشارقة إلى دار الندوة، حيث التقى بالضيوف المكرمين والمشاركين في الملتقى، وتبادل معهم الأحاديث عن مستقبل الخط العربي وتطلعاتهم إلى النهوض بهذا الفن الأصيل، مستعرضين تجاربهم، ومقدمين شكرهم وثناءهم لسموه على ما يتفضل به من مبادرات ومكارم لهذا الفن وللقائمين عليه.

كما توقف صاحب السمو حاكم الشارقة في المعرض المقام لمنتسبي جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، واستمع من المشاركين فيه إلى شرح وافٍ عن الأعمال الفنية ومعانيها ودلالاتها ومضامينها التي أبدعتها أنامل إماراتية باحترافية عالية، ووجّه سموه بضرورة الاهتمام بهذا الجيل من الشباب الإماراتي، وصقل مهاراتهم وإبداعاتهم بابتعاثهم لدراسة الخط العربي وفنونه.

واختتم سموه زيارته للملتقى بجولة في مركز الشارقة لفن الخط العربي الذي ضم معرضاً اشتمل على عدد من إبداعات الفنانين المشاركين في الملتقى التي عكست اتجاهات مختلفة في فن الخط، مستعرضين من خلال أعمالهم جوانب إبداعية تعبّر عن ثقافات متنوعة.

600

يشارك في أيام الشارقة التراثية هذا العام أكثر من 600 من الخبراء والباحثين والكتّاب والإعلاميين من أكثر من 31 دولة، كما تشارك في الفعاليات 38 فرقة، من بينها 20 فرقة محلية، و18 فرقة دولية.

إهداءات

تلقّى صاحب السمو حاكم الشارقة، خلال جولته في ملتقى الشارقة للخط، عدداً من الإهداءات التي تنوّعت بين أعمال فنية للوحات في الخط العربي، وبعض الكتب العلمية التي تقدم دراسات أكاديمية عـن فــن الخــط العربـي.

Email