#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

10 لغات عالمية تعيش عصرها الذهبي

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 

منذ فجر التاريخ وعملية التواصل بين البشر في تطور مستمر، ما أفضى إلى وجود آلاف اللغات على وجه البسيطة، تقدر بنحو 7 آلاف لغة، أكثر من نصفها بات قريباً من الموت والانقراض، بسبب قلة تداولها، فيما بعضها الآخر، لا يزال يعيش فتراته الذهبية، ولعل العربية واحدة من أبرز لغات العالم الأكثر انتشاراً.

2.77 %

نسبة الذين يتحدثون اللغة الألمانية حول العالم، وهي تعد إحدى اللغات الأكثر شيوعاً في الاتحاد الأوروبي، حيث تنتشر في ألمانيا والنمسا وجزء من سويسرا وبلجيكا.

32

دولة في العالم، تعتمد الفرنسية كلغة رسمية، وتصل نسبة المتحدثين بها حول العالم إلى 3.05%، وإلى جانب فرنسا فهي منتشرة في كندا وبلجيكا وسويسرا ولكسمبورغ وموناكو وبعض دول أفريقيا.

66

دولة تتحدث اللغة العربية، في حين تشير الإحصائيات إلى أن نسبة المتحدثين بها عالمياً تصل إلى 6.6%، علماً بأن العربية أصبحت لغة معتمدة رسمياً في الأمم المتحدة عام 1974.

25 %

نسبة الذين يتحدثون الإنجليزية حول العالم، الأمر الذي يجعلها الأكثر انتشاراً في العالم كون معظم الدول تعتبرها لغتها الرسمية، ويبلغ عدد المتحدثين بها نحو 1.8 مليار نسمة.

120

مليون نسمة تتداول اللغة البنغالية، والذين يشكلون مجموع سكان بنغلادش، إلى جانب أنها اللغة الرسمية لولاية البنغال الغربية في الهند، وتصل نسبة المتحدثين بها إلى 3.19% من سكان العالم

3.26 %

نسبة الذين يتحدثون اللغة البرتغالية في العالم، وهم يتوزعون بين البرتغال وماكاو وأنغولا وفنزويلا وموزمبيق، إلا أن أشهر وأكبر دولة تتداولها هي البرازيل.

3.95 %

تبلغ نسبة المتحدثين باللغة الروسية، والذين يتوزعون على بلدان كثيرة، من بينها روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان، وتلك التي كانت تنضوي تحت راية الاتحاد السوفيتي سابقاً.

400

مليون نسمة يتحدثون الإسبانية، وهم يشكلون نحو 6.25 % من سكان العالم، ومعظمهم موزعون على إسبانيا، وأميركا اللاتينية والوسطى، فضلاً عن أنها تعتبر اللغة الثانية في الولايات المتحدة بعد الإنجليزية.

11.51 %

نسبة الذين يتحدثون اللغة الهندية حول العالم، وهي تعد لغة الهند الرسمية، وكذلك جزر فيجي، ويتداولها أيضاً سكان نيبال، بعض شرائح المجتمع في جنوب أفريقيا.

18.05 %

نسبة الذين يتداولون لغة الماندرين الصينية، ووفق الإحصائيات فإن عددهم يتجاوز المليار تقريباً، معظمهم يعيشون في الصين.

 

تعليقات

تعليقات