134 دار نشر في «الشارقة القرائي للطفل»

أحمد العامري يستعرض خلال المؤتمر أبرز محاورالمهرجان من المصدر

تحت شعار «مستقبلك.. على بُعد كتاب»، ينطلق مهرجان الشارقة القرائي خلال الفترة من 18 إلى 28 الجاري، حيث كشفت هيئة الشارقة للكتاب، في مؤتمر صحافي عقد أمس، بمقرها، عن مشاركة 134 دار نشر من 18 دولة عربية وأجنبية، في الدورة العاشرة للمهرجان.

والتي تقام في مركز إكسبو الشارقة، إضافة إلى 286 ضيفاً من المؤلفين والفنانين والرسامين والأكاديميين، من 121 دولة، سيقدمون للزوار 2600 فعالية، إلى جانب العديد من العروض الفنية والترفيهية والثقافية، بالتزامن مع احتفال المهرجان بيوبيله البرونزي.

أجيال المستقبل

واستعرض أحمد العامري خلال المؤتمر، أبرز المحاور التي يشتمل عليها المهرجان، الذي يأتي ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في تدعيم أجيال المستقبل، بكل ما يلزم من معارف ومهارات، لتعزيز قدراتهم ومواهبهم.

والارتقاء بشخصياتهم، مستنداً في برامجه وفعالياته المتنوعة، إلى توجيهات قرينة سموه، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، في تحويل المهرجان إلى منطلق استراتيجي للإبداع والابتكار.

وأشار العامري في حديثة لـ «البيان»، إلى سبب توزيع أماكن الورش التدريبية بين أجنحة دور النشر، وهي للمرة الأولى في تاريخ المهرجان، وقال: هو تغير نمط المهرجان، وتفعيل دور الورش التفاعلية، من خلال وجود دور النشر بجانب الفعاليات، والتي تقدم صناعة الكتاب وأدب الطفل، وكل ما هو مميز بثقافة الطفل، كما أنها تعزز من زيارة الجمهور لمعرض الكتاب المصاحب للمهرجان.

كتب برايل

وعن توفر كتب برايل من خلال المعرض، قال: مهرجان الشارقة القرائي، أول من أطلق جائزة للارتقاء بكتاب فاقدي البصر، وقد قدمنا سابقاً، دورات وورشاً خاصة لهذه الفئة، ومن لديهم عمى ألوان، إضافة إلى توفر كتب مكتوبة بطريقة برايل بالمعرض.

وكشف العامري أن المهرجان في دورته العاشرة، ينظّم 2600 فعالية، يشارك في تقديمها أكثر من 286 ضيفاً، إلى جانب استضافة 134 دار نشر من 18 دولة عربية وأجنبية، ستعرض إصداراتها على مساحة 2233 متراً مربعاً.

وتتصدّر دولة الإمارات، قائمة المشاركات بواقع 62 دار نشر، تليها لبنان بـ 22 دار نشر، ومصر بـ 21 دار نشر، والأردن والمملكة المتحدة بخمس دور نشر لكل منهما، إضافة إلى دور نشر من الولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، والصين، ودول أخرى.

كتب ثلاثية الأبعاد

وقد تم اختيار أربع شخصيات كرتونية صديقة للأطفال لهذا المهرجان، وهذه الشخصيات التي تم اختيار أسمائها من قبل متابعي صفحات المهرجان على مواقع التواصل، هي:

ومضة، وقلم، ونقطة، وشعاع، وتسعى الهيئة من خلالها إلى الاقتراب أكثر من عوالم الطفل، وتعزيز رؤية المهرجان في تقديم المعرفة والتوعية بالقراءة، إلى جانب المرح واللعب والمتعة. وأعلن رئيس هيئة الشارقة للكتاب، عن استضافة المهرجان لمعرض «الكتب ثلاثية الأبعاد»، الذي يستعرض 250 كتاباً مجسّماً من مقتنيات «مركز الكتاب ثلاثي الأبعاد».

ضيوف

وعرضت خولة المجيني منسق فعاليات في هيئة الشارقة للكتاب، عدداً من أبرز أسماء ضيوف المهرجان العرب والأجانب، الذين سيشاركون في الفعاليات والعروض المختلفة، ومن بينهم:

الممثلة المصرية صابرين، وهيفاء حسين وعبد الرحمن أبو زهرة، والفنان الجزائري طارق العربي طرقان، الذي أسهم في كتابة وغناء وإعداد أكثر من 1000 أغنية داخلية وشارة لمسلسلات وأفلام كرتونية شهيرة عدّة، والفنانة السورية أمل حويجة، صاحبة الصوت المميز، الذي جال في أروقة الطفولة.

حضر المؤتمر، أحمد العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب، ومحمد حسن خلف مدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام، ومحمد العميمي نائب رئيس شراكات الأعمال وخدمة العملاء في شركة اتصالات، ونخبة من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي الموجّه للطفل.

آلة المستقبل

معرض «آلة المستقبل»، سيكون ضمن سلسلة الأنشطة، ويهدف إلى فتح الآفاق الرحبة أمام الأطفال والأجيال الجديدة، وإطلاعهم على مستقبل العلوم والمعارف، فهو يقدّم تصورات، ونماذج بصرية، ضمن عروض بصرية حيّة لأبرز ملامح التكنولوجيا المتقدمة في العصر الرقمي، إلى جانب ما يستعرضه من نماذج تعرّف بأساسات الذكاء الاصطناعي، ومبادئ عمل وصناعة الآليين (الروبوتات).

تعليقات

تعليقات