شيخة الناخي تقدم تجربتها في إحدى الجلسات

«ساعة القراءة» تثري معارف الموظفين

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت أمس العديد من المؤسسات والدوائر الحكومية فعاليات قرائية، ضمن مبادرة ساعة قراءة، التي أطلقتها الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية وبالتنسيق مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء على مستوى الحكومة الاتحادية، وتقوم فكرة المبادرة على تخصيص ساعة لجميع موظفي الحكومة الاتحادية للقراءة، وذلك صباح أمس في الساعة 11:00 صباحاً.

وتأتي مبادرة ساعة القراءة في إطار جهود الوزارة لتعزيز ثقافة القراءة، بالتزامن مع احتفاء دولة الإمارات بـ«شهر القراءة» في مارس من كل عام، بهدف ترسيخ أهمية القراءة في المجتمع، وتعزيز روح المشاركة في النشاط القرائي في الدولة.

ونظم مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، ضمن مبادرة «ساعة القراءة»، جلسة استضافت الكاتبة الإماراتية شيخة مبارك الناخي، شارك فيها موظفو الوزارة.

مقتطفات

الروائية شيخة الناخي خلال مشاركتها في «ساعة القراءة»، قرأت مقتطفات من مجموعتها القصصية الكاملة «خلجات نفوس حائرة»، وألقت كلمة مؤثرة حول تكريمها من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بميدالية أوائل الإمارات.

وقالت الناخي واصفة لحظة التكريم: «عشت الفرحة بمعناها الحقيقي، فامتدت عبر مديات لا حدود لها، وانحنت كلمات الشكر لصاحب السمو محمد بن راشد، معلنة عجزها عن التعبير عن بعض ما يستحقه، لقد تبنى سموه الطموح والإبداع وارتضاه نهجاً في كل منحى من مناحي الحياة، فشحذ النفوس بكلماته النابضة بالهمة والعزيمة، لتتخذ التميز نهجاً عليه تسير الأجيال، أجيال أرادها أن تكون مبدعة، طموحة، متميزة، ترتقي سلالم النجاح بإصرار واقتدار..».

وأضافت الروائية الإماراتية: «محمد بن راشد ظاهرة فريدة في أقواله وأفعاله وتفاعله مع الأحداث والمستجدات والمناسبات، يضرب لنا أروع الأمثلة في تربعه على عرش الحضور اللافت في نسيج هذا المجتمع والوطن، وطن أحبه وتفاعل معه وله في نفس أفراده مكانة عالية».

توقيع

وفي نهاية الجلسة، وقعت الروائية الإماراتية نسخاً من كتابها، وأهدتها إلى موظفي المكتب. الجدير بالذكر أن الناخي هي أول كاتبة قصة في دولة الإمارات، ورائدة في الأدب النسائي في الدولة منذ سبعينيات القرن الماضي، وقد كرمها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في حفل تكريم أوائل الإمارات عام 2015.

عبد الرحمن العور: مبادرة تعزز بيئة العمل

شدد الدكتور عبد الرحمن عبد المنان العور، المدير العام للهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، على أهمية المبادرة الوطنية «ساعة قراءة»، وأعلن عن استمرارية المبادرة في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية لتصبح شهرية، انطلاقاً من حرص الهيئة على تشجيع موظفيها على القراءة، لتصبح عادة وسلوكاً يومياً، حيث ستخصص الهيئة ساعة شهرياً، يقدم خلالها عدد من الموظفين ملخصات وقراءات سريعة لكتب ودراسات علمية وثقافية قرأوها، أخيراً، بهدف تناقل المعرفة بين الموظفين.جاء ذلك خلال الفعالية التي نظمتها الهيئة، أمس، في مقرها بدبي، وحضرها عدد من مديري القطاعات والإدارات والموظفين في الهيئة.

وقدّم الدكتور عبد الرحمن العور، خلال الجلسة، قراءة سريعة وعرضاً لكتاب عن السعادة الوظيفية.

كتابان وملخصات

شاركت وزارة العدل ودور القضاء الاتحادية والنيابات العامة صباح أمس، في فعاليات متعددة أقيمت ضمن مبادرة ساعة القراءة بالتزامن مع شهر القراءة، وحضر عبد الله عبد الجبار الماجد الوكيل المساعد لشؤون الخدمات المساندة بالوزارة لقاء جمع موظفي إدارة الموارد البشرية بمشاركة موزة حميد الفرض مديرة الإدارة وأحمد زين العطاس مدير إدارة الموارد المالية والمشتريات تم خلاله استعراض ملخصات كتابين أولهما «موسوعة استشراف المستقبل» والثاني كتاب «الذكاء العاطفي»، وأكد الماجد أهمية المبادرات المعرفية تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة والمواءمة مع متطلبات الحكومة الاتحادية للحفاظ على الإنجازات الحضارية.

مطالعة

شارك مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، في «ساعة القراءة»، حيث زار موظفو المركز مكتبة اتحاد الإمارات، وأمضوا هذه الساعة في المطالعة. وكانت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وبالتنسيق مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء قد حددت الساعة الحادية عشرة، يوم السابع والعشرين من شهر مارس الجاري، ساعة للقراءة، للموظفين في جميع الوزارات والجهات الاتحادية.

عادة يومية

نظم مركز سلطان بن زايد بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بأبوظبي فعالية ساعة القراءة وذلك في إطار احتفال دولة الإمارات بشهر القراءة الذي يقام في مارس من كل عام.

وعقدت جلسة ثقافية للقراءة لمنتسبي المركز بحضور منصور سعيد المنصوري نائب سمو مدير عام المركز ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام ومديري تحرير المجلات والموظفين.

وقدم الدكتور محمد فاتح زغل مدير تحرير مجلة الإمارات الثقافية محاضرة حول ساعة القراءة شكر في بدايتها إدارة المركز والأمانة العامة للمجلس التنفيذي بأبوظبي لتشجيع منتسبي مركز سلطان بن زايد على القراءة لكي تصبح عادة يومية في حياتهم وأسرهم ومجتمعهم.

ترسيخ القراءة

شارك موظفو دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي في «ساعة القراءة» بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بدبي. وأكد د.لؤي بالهول مدير عام الدائرة، أهمية ترسيخ القراءة كعادة مجتمعية. وشاركت محاكم دبي بفعاليات شهر القراءة الوطني. وبين طارش المنصوري المدير العام، أن ذلك بهدف تعزيز وترسيخ جهود القراءة التي أرسيت عام 2016.

Email