ولي عهد دبي يرفع القيمة الإجمالية إلى 600 ألف دولار.. و3 صور فائزة ضمن الجوائز الخاصة بدءاً مـن العام المقبل

منصور بن محمد يكرم الفائزين في جائزة حمــدان بن محمد الدولية للتصوير الضوئي

منصور بن محمد وعبد الرحمن العويس وأحمد المنصوري وسعيد النابودة يتوسطون الفائزين | تصوير ـ محمد هشام

ت + ت - الحجم الطبيعي

برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، شهد سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، مساء أمس، في أوبرا دبي، الحفل الختامي للدورة السابعة من جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، والتي حملت عنوان «اللحظة».

اهتمام كبير

وبدأت مراسم الحفل بعزف النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، ثم كلمة ترحيبية ألقاها علي بن ثالث أمين عام الجائزة، وأعلن من خلالها عن مفاجأةٍ سارة لكل عشاق التصوير للموسم الثامن، حيث سيقوم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، راعي الجائزة، في الدورة الثامنة، باختيار 3 صورٍ فائزة، تندرج تحت الجوائز الخاصة، وفق آليةٍ سيُعلن عنها لاحقاً، كما سيرفع سموه إجمالي قيمة الجوائز من 423 ألف دولار في الدورة الحالية، إلى 600 ألف دولار ابتداء من الدورة الثامنة. كما أكد علي بن ثالث أن الدورة السابعة حظيت باهتمام كبير وبمشاركة واسعة، حيثُ وصل عدد المشاركين إلى أكثر من 300 ألف مصور.

اسهامات

وكرّم سمو الشيخ منصور بن محمد، الفائزين بالجوائز الخاصة، حيثُ نال المصور الصحافي الأميركي جيمس ناشتوي، لقب الجائزة التقديرية، نظراً لإسهاماته المميزة في عالم التصوير طوال حياته المهنية الحافلة، والتي تخلّلها فوزه بميدالية «روبرت كابا» الذهبية خمس مرات، أما «جائزة صناع المحتوى الفوتوغرافي» فمنحت للمصور الأميركي والناشط البيئيّ جيمس بايلوغ لدوره الكبير في تسليط الضوء على عدد من القضايا البيئية الكبرى، من خلال التصوير الفوتوغرافي. وكانت «جائزة الشخصية/‏ المؤسسة الفوتوغرافية الواعدة» من نصيب مصور الناشيونال جيوغرافيك، حالياً، الفلسطينيّ محمد محيسن، والذي سبق له الفوز مرتين بجائزة البوليتزر، كما سبق له العمل كمصور رئيسي في وكالة أسوشيتد برس.

وتابع سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، تكريم الفائزين عن محور «اللحظة»، حيثُ فاز بالجائزة الكبرى لهذا المحور من سوريا: محمد الراغب، والذي تعذر عليه السفر لاستلام جائزته ونال بطل صورته الفائزة صديقه المصور عبدالقادر حبق جائزة تقديرية لشجاعته في إنقاذ الطفل المصاب. أما المركز الأول فكان من نصيب كي إم أسد من بنغلاديش، تلاه الكندي بول نيكلين في المركز الثاني، ثم الروسي مكسيم كوروتشينكو بالمركز الثالث، كما جاء الأرجنتيني ماركوس فوريد في المركز الرابع والصيني روبو وو في المركز الخامس.

«الأبيض والأسود»

وكرّمت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، رئيسة جامعة زايد، الفائزين في المحور العام «الأبيض والأسود»، حيثُ جاء الإيراني مهدي بورعبادي في المركز الأول، والصيني كواتهوي ليو في المركز الثاني، أما المركز الثالث فكان من نصيب يوسف ذياب من الكويت. وفي المحور العام «الملون» حصد الصيني زود ينغ المركز الأول، وأحرز الكندي جاسم خليف المركز الثاني، وجاء الأميركي مايكل براون في المركز الثالث.

«الفاصل الزمني»

كما كرم معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع ورئيس مجلس أمناء الجائزة، الفائزين في محور «الفاصل الزمني»، حيثُ فاز بالمركز الأول بينو سارادجيتش من سلوفينيا، وحل في المركز الثاني الإسباني أوسكار كاراسكو، ثم اليمني أمين الغابري في المركز الثالث، وجاء السعودي عواد العطاوي في المركز الرابع، والإسباني إغناسيو غوروثياغا في المركز الخامس.

«ملف الصور»

كذلك كرم معالي محمد أحمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، الفائزين في محور «ملف الصور»، حيثُ حل في المركز الأول الكندي بول نيكلين، تلاه برويال راشد من بنغلاديش في المركز الثاني، ثم بوريانا كاشاروفا من بلغاريا في المركز الثالث، وجاء الإيطالي سيرجيو سبيرنا في المركز الرابع والإماراتي محمد المصعبي في المركز الخامس.

فرجة ممتعة

وحضر حفل الختام عدد كبير من الدبلوماسيين وكبار الشخصيات. وأسوة بكل دورة، تميز الحفل بجمعه بين مختلف تقنيات وجماليات الفنون البصرية والسمعية الحديثة التي قدمت للجمهور الذي شغل القاعة بكاملها، فرجة بصرية ممتعة شملت صور أعمال وأسماء الفائزين بمختلف محاور الجائزة. وشارك في تقديم الحفل، كل من الإعلامي محمد استادي إلى جانب بيتر بيل عضو لجنة التحكيم المتخصص بمحور «الفاصل الزمني»، ومحمد محيسن الفائز بجائزة الشخصية الفوتوغرافية الواعدة. وقد حقق المصورون العرب نجاحات مهمة في الدورة، إذ حازوا ما يقارب ربع الجوائز في هذه الدورة.

إبداعات مؤثرة تحكي أحداثاً وقصصاً حول العالم

الجائزة الكبرى

محمد الراغب -سوريا

محور اللحظة

المركز الأول كي إم أسد - بنغلادش

المركز الثاني بول نيكلين - كندا

المركز الثالث مكسيم كوروتشنكو - روسيا

المركز الرابع ماركوس فورر - الأرجنتين

المركز الخامس روبو وو - الصين

محور ملف مصور «قصة تروى»

المركز الأول بول نيكلين - كندا

المركز الثاني بروبال راشد - بنغلاديش

المركز الثالث برويانا كاتساروفا - بلغاريا

المركز الرابع سيرجيو سبيما - إيطاليا

المركز الخامس محمد أحمسابي - الإمارات

المحور العام «أ» أبيض وأسود

المركز الأول مهدي بورشادي - إيران

المركز الثاني كوانشوي - الصين

المركز الثالث يوسف ثياب - الكويت

المركز الأول زوها دينغ - الصين

المركز الثاني جاسم خليف - كندا

المركز الثالث مايكل كريستوفر براون - الولايات المتحدة

المحور العام «ب» ملون

المركز الأول مهدي بورشادي - إيران

المركز الثاني كوانشوي - الصين

المركز الثالث يوسف ثياب - الكويت

المركز الأول زوها دينغ - الصين

المركز الثاني جاسم خليف - كندا

المركز الثالث مايكل كريستوفر براون - الولايات المتحدة

محور الفاصل الزمني «تايم لابس»

المركز الأول بينو سارادزيك - سلوفانيا

المركز الثاني أوسكار كاراسكو راغيل - إسبانيا

المركز الثالث أمين الغابري - اليمن

المركز الرابع عوض الأتاوي - السعودية

المركز الخامس إغناسيو تاجيرينا غوروسياغا - إسبانيا

الجوائز الخاصة

الجائزة التقديرية جيمس ناشتوي - الولايات المتحدة

صُنّاع المحتوى الفوتوغرافي جيمس بايلوغ - الولايات المتحدة

جائزة الشخصية الفوتوغرافية الواعدة محمد محيسن - فلسطين

حكاية صورة «الجائزة الكبرى»

كان من المفترض أن يكون يوم 15 أبريل 2017، يوماً ربيعياً جميلاً، لكن انفجار سيارةٍ مفخّخة في حي الراشدين غرب مدينة حلب بسوريا، حال دون ذلك، حيث استهدف الانفجار تجمّعاً للمدنيين على أحد خطوط التماس ضمن خطةٍ للتبادل ترعاها منظّماتٍ وقِوىً دولية.

وبعد الانفجار هَرَعَ عددٌ من المصورين الموجودين لتغطية خطة التبادل، لإجلاء بعض المصابين ونقلهم لسيارات الإسعاف في أجواءٍ مرعبة بسبب أعداد المصابين الكبيرة. وهنا التقطت عدسة محمد الراغب، ذلك المصور راكضاً بطفلٍ مُصاب والكاميرا مازالت بيده، وتعابير وجهه تختصر قصة معاناةٍ شعبٍ بأكمله.

Ⅶمحكّمو محاور الجائزة

Ⅶديفيد ألان هارفي: مؤسّس ومحرّر مجلة «بورن» الداعمة لإبداعات الشباب - أميركا

Ⅶ راندي أولسون: عمل على مشاريع خاصة بالجمعية الجغرافية الوطنية، مع جوائز عالمية- أميركا

Ⅶ إد كاشي: مصور صحافي ومخرجٌ ومتحدّثٌ وصاحب رسالة تعليمية - أميركا

Ⅶ امي فيتالي: مصوّرة وكاتبة إحدى سفراء «نيكون» ومتعاقدة مع مجلة ناشيونال جيوغرافيك - أميركا

Ⅶ خليل حمرا: يعمل لحساب وكالة أسوشييتد برس وفي رصيده أكثر من 26 جائزة دولية - فلسطين

Ⅶ جان - فرانسوا ليروي: شارك في مشروع فوتوغرافيا بعنوان «3 أيام في فرنسا» - فرنسا

Ⅶمحكّما الفاصل الزمني

Ⅶ بيتر بيل: أنتج أول فيلم بطريقة الفاصل الزمني time lapse في أميركا الشمالية - أميركا

Ⅶ غونتر ويجنر: مؤسّس ومطوّر الابتكار الرائد للتصوير بطريقة الفاصل الزمني - أميركا

Email