«ملتقى الشارقة 15» على أجندة الفعاليات

«فردة دماغ» يدشن عروض مهرجان المسرح الثنائي

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت اللجنة المنظمة لمهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي الذي يقام تحت رعاية صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عن مستجدات وبرنامج الدورة الثالثة التي تقام خلال الفترة من 22 ــ 26 فبراير في دبا الحصن وفي مقدمتها الدورة 15 من ملتقى الشارقة للمسرح العربي، وذلك خلال مؤتمر صحفي أقيم أمس في قصر الثقافة بالشارقة.

وتحدث في المؤتمر عن تفاصيل البرنامج اليومي للمهرجان ومستجداته والملتقى كل من عائشة الحوسني المنسق العام للمهرجان وعلياء الزعابي عضو اللجنة العليا ومريم المعيني رئيس اللجنة الإعلامية. واستهلت المتحدثات المؤتمر بتقديم نبذة عن تطلعات وأهداف المهرجان الذي يساهم في تعزيز الحراك الثقافي في المنطقة الشرقية، إضافة إلى المهرجانات الأخرى التي تنظمها دائرة الثقافة بالمنطقة الشرقية في مختلف مدنها، من كلباء ووادي الحلو وخورفكان إلى دبا الحصن.

خبراء وأكاديميون

وتمثلت المستجدات بداية في تنوع البلدان العربية المشاركة بالعروض وهي الإمارات والأردن والمغرب ومصر عُمان. وثانيها مشاركة أكثر من 11 أكاديمياً وخبيراً مسرحياً من خارج الدولة في الدورة 15 من «ملتقى الشارقة للمسرح العربي» والذي يقام في اليومين الثاني والثالث من المهرجان في الفترة التي تسبق العروض المسرحية التي تبدأ في الساعة السابعة مساء والتي تتبعها جلسات نقاش حول العرض.

كما حرصت الجهة المنظمة للمهرجان، على تنوع ورش العمل التي تضم «المسرح مدرسة للتربية والتعليم» و«التمثيل بين التعبير والتفسير» وأخيراً «ورشة الأزياء المسرحية: المصطلح والمفهوم» والتي تقام أسوة بالملتقى بالمركز الثقافي في دبا الحصن باستثناء ورشة «الإلقاء المسرحي» التي تقام في جمعية دبا الحصن للثقافة والتراث والمسرح.

فردة دماغ

والعرض الأول للإمارات، وهو بعنوان «فردة دماغ» من تأليف الكاتب المسرحي والممثل جاسم الخراز وإخراج إبراهيم سالم واللذين يشاركان للمرة الأولى في مهرجان «المسرح الثنائي». ويقول سالم في تواصله مع «البيان» حول مضمون العمل: يتعرف المشاهد عليّ في دور أستاذ في الجامعة تم تهميشه وإقصاؤه تحت ضغوط معينة، أسوة بماسح الأحذية الذي يقوم بدوره زميلي الفنان مرعي الحليان، ويتناول العمل الذي لا تتجاوز مدته 45 دقيقة مرحلة ما بعد المعاناة وتداعيات الواقع عليهما.

تواصل وتفاعل

وأشارت عائشة الحوسني المنسق العام للمهرجان، إلى أن المهرجان يستقطب في كل دورة جمهوراً أوسع من العائلات، مع الحرص على تقديم عروض تلائم مختلف الفئات العمرية، والتواصل والتفاعل مع المسرح المدرسي في المنطقة.

جوائز ذهبية

تتبنى إدارة المهرجان أسوة بالدورة الماضية سحباً على جوائز ذهبية يومية تصل قيمتها إلى 30 ألف درهم، وذلك بهدف تحفيز شريحة أوسع من الجمهور لحضور الأعمال المسرحية

Email