بينيديتي تقود أوركسترا عصر التنوير في قصر الإمارات الليلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

ستقدم عازفة الكمان الاسكتلندية نيكولا بينيديتي، خلال حفلها في مهرجان أبوظبي 2018، الليلة، على مسرح قصر الإمارات في أبوظبي كونشيرتو الكمان لبيتهوفن، بصحبة «أوركسترا عصر التنوير» البريطانية. عن هذا قالت في حديثها لـ «البيان»: سأقود الفرقة إلى جوار العازفين الرئيسيين في الأقسام المختلفة من الأوركسترا، أي يوجد قيادة تعاونية.

وأضافت: هذا الكونشيرتو من أحب الأعمال وقدمته أكثر من مرة، لكنها المرة الأولى التي سأعزف فيها على كمان صنعت أوتاره من الأمعاء. وأوضحت: إنها متطلبات الأوركسترا الذين يؤدون حفلاتهم على آلات تضاهي بأصواتها الآلات التي كانت في زمن تأليف المعزوفة.

من وحي بيتهوفن

أوضحت نيكولا بينيديتي: الأوتار المصنوعة من الأمعاء لديها طبيعة متقلبة عن تلك المصنوعة من الفولاذ، ولكنها تصدر صوتاً جميلاً. وقالت: تعاونت مع الملحن وعازف البيانو بيتر ليمينوف لتأليف معزوفة جديدة من وحي كونشيرتو الكمان لبيتهوفن. وأضافت: ألف بيتهوفن معزوفة خاصة بالبيانو، تتضمن حواراً غير متوقع بين عازف البيانو وقارع الطبول. ولهذا نجد أن معزوفتنا الجديدة قد جاءت على أساس الهيكل الهارموني الأصلي لبيتهوفن.

وتابعت: تتضمن أيضاً أجزاء لقرع الطبل، واقتباسات حزينة من فكرة المطاردة من نسخة البيانو لبيتهوفن. وأضافت: من هذه المعزوفة، سنجد أن الاتجاه القيثاري المكتوب يمكن استنساخه لآلة الكمان بدون تغيير النوتة الموسيقية. وذكرت: كُتِب باقي اللحن من جديد بنية إيصال روح موسيقى بيتهوفن بدون اقتباس مباشر لبراعة مسارات البيانو.

وأشارت بينيديتي إلى أنها لا تتبع طقوساً معينة قبل ظهورها على المسرح. وقالت: كنت من قبل أقوم بالكثير من التمارين، أما في الوقت الراهن، فأنا أشعر بالاسترخاء. وأحاول قبل الحفل الدخول بحالة من التفكير العميق بما يحتاجه عقلي وجسمي، لأتمكن من الدخول إلى خشبة المسرح. ووصفت الأمر بالمعقد ورأت أنه يتجاوز الأمر الملموس.

بدايات موسيقية

أكدت نيكولا بينيديتي أنها ترى الموسيقى الكلاسيكية مختلفة، وقد تأثرت كثيراً بها عندما كانت صغيرة. وأضافت: لا يمكنني أن أتخيل تقديم أي موسيقى أخرى، وأريد لأكبر عدد من الناس أن يختبروا الموسيقى الكلاسيكية وذاك الشعور الذي ستمنحهم إياه.

وبالعودة إلى بدايتها أوضحت: بدأت العزف على الكمان في عمر الرابعة، وكنت أقلد أختي التي تكبرني بأربعة أعوام، فوجدت صعوبة بالبداية، كوني عسراء، وأردت أن أمسك بالكمان كما تفعل أختي، وهو وضع معكوس بالنسبة لي. وتابعت: بعد ذلك بفترة وجيزة وقعت في غرام الكمان، ولم أستطع تصور فعل أي شيء آخر. ولا يمكنني العزف على أي آلة أخرى.

وأوضحت: تعلمت بطريقة «سوزوكي» ويوجد جزء بهذه الطريقة، يضمن أن يقوم العازف بالتدريب بشكل منتظم في ورش عمل أو حفلات صغيرة منذ وقت مبكر من العمر. وأضافت: هو أسلوب جيد لاكتساب الخبرة والتحفيز المستمر، وقد اكتسبت الكثير من هذه الطريقة وتعلمت كيفية عزف آلة موسيقية منذ الصغر. وتابعت: جاء فهمي عن التركيز وإعادة التركيز، وكيفية الاستماع للتواصل، والتحسن في شيء ما بكل هدوء واستمرارية من بداية عزفي على الكمان وعلاقتي بها.

وأشارت بينيديتي إلى أن الموسيقى موجودة دائماً في حياتها، ولا تستطيع تذكر أو تخيل حياتها بأي بطريقة أخرى. وقالت: يأتي النجاح عبر الصدف والحظ الجيد، ووجهة نظر الآخرين تجاهك، وهذا أمر لا يمكن التحكم به؛ لأنه قد يذهب بلمح البصر. وشددت على أنه من المهم جداً وضع مجموعة من القواعد والأهداف التي لا تعتمد على وجهة نظر الآخرين.

Email