#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

الخط العربي.. إبهار فني وحضور عالمي

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 

يعد الخط العربي أحد الفنون المتصلة بلغتنا العربية اتصالاً وثيقاً، لا سيما وأن حروفها الثمانية والعشرين تنساب على وقعه بكل أناقة وجمال، ليبهر بمرونته وجمال هندسته جميع من دقق في تفاصيله وأشكاله، وقد ساهم تنوع الخطوط العربية في منح لغتنا خصائص جمالية لا نجدها في غيرها، حتى أن هذه الخطوط وبالرغم من التطور الكبير في أدوات الكتابة ووسائل التكنولوجيا، لا تزال حاضرةً، تجذب نحوها الكثيرين ممن يتهافتون على إتقانها والإلمام بفنونها.

أشهر أنواع الخط العربي:

- الكوفي: من أشهر الخطوط وأقدمها، وجاء نسبة إلى مدينة الكوفة العراقية، ويمتاز بالتنسيق والتماثل ومَلء الفراغات، ويمتاز هذا الخط بوجود أنواع عديدة منه، أبرزها الكوفي البسيط، والكوفي المورق، والكوفي المزهر، والكوفي المضفر والكوفي الهندسي.

- الرقعة: من أكثر الخطوط استخداماً في الحياة اليومية، لجمال شكله وسهولة كتابته، وسمي بهذا الاسم لأنّه كان يكتب على الرقاع القديمة، أي جلد الغزال، وأول من وضع قواعده هو ممتاز بك المستشار في عهد السلطان عبد المجيد خان، ويعد السلطان سليمان القانوني من أشهر من استخدموا هذا الخط.

- النسخ: سمّي بهذا الاسم لكثرة تداوله في الكتابة وعملية نسخ ونقل الكتب، ويمتاز بجماله، ودقه حروفه ووضوحها.

- الثلث: من أصعب الخطوط العربية من حيث القواعد والموازين، وأروعها شكلاً، وسمي بهذا الاسم لأنه يكتب بسُمْك ثلث قطر القلم. ويقال إن مبتكري هذا الخط هما الأخوان إبراهيم ويوسف الشجري، في عهد الخليفة المأمون وقد ابتكراه من خط النسخ.

- الديواني: سمي بهذا الاسم نسبة إلى ديوان السلطان العثماني حيث كان يستعمل في كتابة المراسلات السلطانية، ويمتاز بالرشاقة والمرونة والحيوية، وأول من وضع قواعده هو الخطّاط إبراهيم منيف بعد فتح القسطنطينية ببضع سنين.

- المغربي: نوع من خطوط الأبجدية العربية، تأثر بالخط الكوفي، وينتشر استخدامه في بلاد المغرب العربي.

 تهتم الإمارات بالخط العربي اهتماماً كبيراً، ومن أبرز المعارض المختصة التي تقام في هذا الجانب:

- معرض دبي الدولي للخط العربي:

يقام كل عامين، وتنظمه هيئة دبي للثقافة والفنون، ويحتفي بالخط العربي باعتباره أحد أقوى أشكال الفن لتسليط الضوء على تألق الكلمة المكتوبة، وإبراز الأفكار القوية المرتبطة بالتراث الإسلامي، فضلاً عن تعزيز الهوية الثقافية والاجتماعية في المنطقة، ويشهد المعرض مشاركة عدد كبير من الخطاطين، وورش عمل مختصة.

- ملتقى الشارقة للخط العربي:

حدث فني دولي متخصص في فنون الخط العربي والفنون العالمية المعاصرة التي تعتمد الحرف كمفردة بصرية، تنظمه دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، كل عامين، ويمنح الملتقى جوائز للأعمال الفنية المتفردة في الخط العربي المنجز بناء على القاعدة، والإبداعات الخطية المعاصرة.

تعليقات

تعليقات