عدم الإنفاق والتوجيه الأمثل للموارد أبرز أسباب الفجوة المعرفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

سلط المشاركون في جلسة افتتاحية أمس، أهمية «مؤشر المعرفة العالمي»، الضوء على دور الشراكات مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم المعرفة والتنمية بالمنطقة العربية والعالم، كما تم استعراض أبرز نتائج مؤشر المعرفة العالمي.

وأكد مايكل أونيل، أهمية الشراكات الفعالة بين الجهات والمنظمات الحكومية والخاصة، بهدف إعداد مؤشرات قياس عالمية تتيح للدول إمكانية وضع سياسات فعالة للتطوير والتنمية، موضحاً أن المنطقة العربية تتميز بكونها منطقة فتية وتمتلك ثراءً معرفياً يضاهي ما تمتلكه الدول الأخرى، لكنها تحتاج إلى توافر البيانات للتعامل مع التحديات ومعالجتها، الأمر الذي يوفره «مؤشر المعرفة العالمي»، وقد نجحت العديد من الدول العربية ومن أبرزها دولة الإمارات في مسيرتها التنموية بفضل الرؤية الثاقبة للقيادة والسياسات الفعالة لسد الفجوات والاستفادة من الفرص.

خبرات بشرية

وقال جمال بن حويرب: إن الدول العربية لديها أفضل الجامعات والخبرات البشرية، لكن ينقصها توافر مراكز الأبحاث والتطوير، التي تحتاج إلى مزيد من الإنفاق الحكومي لتصبح المنطقة منتجة ومصدرة للمعرفة، وهناك حاجة ملحة لتأسيس مراكز بحثية جادة وتعزيز البيئات التمكينية، منوهاً بدور حكومة الإمارات الرائد في مسيرة التنمية والتطور المعرفي، والذي ساهم في تصدر الدولة على المستوى العربي ضمن مؤشر المعرفة العالمي، وتحقيقها للمركز الـ 25 على المستوى العالمي.

فجوة معرفية

من جهته أوضح الدكتور هاني تركي، أن الفجوة المعرفية بين المنطقة العربية والعالم موجودة، ولكنها تتفاوت من دولة إلى أخرى، وتكمن أسبابها في عدم الإنفاق الكافي على المعرفة وعدم التوجيه الصحيح للموارد والاهتمام بالقطاعات المعنية بالمعرفة والتي تشمل التعليم قبل الجامعي، والتعليم التقني والتدريب المهني، والتعليم العالي، والبحث والتطوير والابتكار، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاقتصاد، والتي من المهم أن تتفاعل فيما بينها وأن تتعامل الدول معها كوحدة واحدة.

وأشار الدكتورهاني تركي إلى أن الدول العربية تنفق على التعليم بنسبة مساوية لإنفاق دول العالم، لكنها تحتاج إلى الاهتمام بالجودة، لذا من المهم أن تدرس كل دولة نتائج مؤشر المعرفة العالمي وتطلع على نقاط القوة والضعف، لتعميم تجربة دولة متقدمة على دولة أخرى تتشابه معها في الظروف والإمكانيات.

Email