«حمدان لإحياء التراث» يلقي الضوء على إصدارات المركز

■ إذاعة الأولى حاضرة في فعاليات المعرض | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

على هامش فعاليات معرض الكتاب، يلقي مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث خلال مشاركته السنوية الضوء على كافة مبادرات وإصدارات وفعاليات وأنشطة المركز خلال السنوات الماضية.

وتحدث عبدالله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عن القيم الثقافية والأدبية للمعرض وقال «معرض الشارقة الدولي للكتاب يعد إحدى أكبر وأهم الفعاليات الثقافية في الدولة وبالرغم من فترته الوجيزة، إلا أن وجود هذا الكم الهائل من دور النشر والعارضين للكتب والأحداث الثقافية يجعل الزائر في ترقب دائم للحدث، وتهيئة مثل هذا المحفل الضخم تتطلب جهوداً جبارة، لذا نشكر القائمين والمنظمين وعلى رأسهم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على ما يقدمونه في سبيل العلم ونشر ثقافة القراءة».

وقائع تاريخية

وأضاف ابن دلموك: المركز منذ تأسيسه، يداوم على المشاركة في معرض الشارقة الدولي للكتاب، لكونه الوجهة المثالية لعرض ما نقوم بعمله في سبيل إحياء التراث من كافة الأوجه وخصوصاً ما تقوم به إدارة البحوث والدراسات بالمركز سواء من خلال طباعة الكتب والإصدارات المتخصصة في المجال أو ما توفره مكتبة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث أو المعارض المصغرة لمبادرة وثيقتي التي نسعى من خلالها إلى نشر الوعي بأهمية التراث الثقافي غير المادي للدولة، ليس الهدف من المبادرة الاحتفاظ بالوثائق الأصلية بل حفظها وترميمها إذا رغب الشخص أو الجهة، أو بأخذ نسخ عنها لرصد وقائع تاريخية هامة، تفيد الباحثين وطلبة العلم والمؤرخين في الرصد والتدوين والاستدلال بالمؤشرات التاريخية.

سواء كانت الوثائق صورة أو أصلاً، فجوهر التراث الثقافي غير المادي يتضمن الاستفادة من هذا الإرث والمعلومات الموجودة في الوثائق القديمة. ونعمل اليوم بالتعاون مع أكبر المراكز في الدولة لحفظ وترميم الوثائق وأرشفتها: مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث.

دور فاعل

وأضاف ابن دلموك «وثيقتي ساهمت في حصولنا على كتب ومدونات قيّمة مثل كتاب المرحومة حصة بنت المر، الذي ألقى الضوء على دور المرأة الفاعل في المجتمع الإماراتي عبر فترة من الزمن، وتم ترميمه وحفظه، وتمت الاستفادة من المعلومات الواردة فيه. جمع وثائق تخص المبايعات، والعقود والمراسلات وغيرها من المدونات يشكل جزءاً كبيراً من مسيرة المحافظة على الإرث التاريخي التي بدأت مع المركز منذ تأسيسه. ومن خلال وثيقتي، جاءت مبادرات عديدة في الدولة، تتبع ذات الرسالة الوطنية التي نعمل جميعاً لأجلها».

للشباب رأي

بثت إذاعة الأولى من أرض المعرض أمس، برنامج للشباب رأي مع المقدمة الشابة أثير بن شكر والمعدة سهام شافعي، وعلقت أثير ابن شكر قائلة: تناولت الحلقة ضيوفاً يمثلون بيئة تحتفي بالكلمة المقروءة مما أثرى البرنامج الذي تم نقله على الهواء مترجماً الرؤى الإعلامية والمستقبلية.

Email