إعلان نتائج جائزة الشارقة للإبداع العربي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أُعلنت في الشارقة أمس، نتائج الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي، الإصدار الأول، الدورة 20، خلال مؤتمر صحافي عقده محمد إبراهيم القصير أمين عام الجائزة في الدائرة الثقافية بالشارقة، الذي أكد أن هذه المبادرة جاءت للأخذ بإبداع الشباب نحو التألق، والتعريف والدعم المعنوي والمادي وطباعة الإصدار، وكذلك عقد ورشة علمية تسهم في تعريف الفائزين بالنقد الأدبي. وقد بلغ مجموع المشاركات في محاور الجائزة 430 مشاركة.

الشعر

وجاءت النتيجة كالتالي: الفائز الأول في مجال الشعر، أحمد شكري عثمان من سوريا عن مجموعته «كمآذن ألفت مراثي الريح»، والثاني جعفر عبد الحميد عبد الله ربع من الأردن عن مجموعته «الغجرية تبحث عن أرضها»، والثالث مناصفةً وفيق جودة السيد عبد المقصود من مصر عن مجموعته «سألت الله أن..»، وحيدر محمد هوري من سوريا عن مجموعته «كبرتُ حين ضاقَ القميصُ».

القصة والرواية

وفي مجال القصة القصيرة، المركز الأول روعة أحمد سنبل من سوريا عن مجموعتها «حملٌ هاجرٌ»، والثاني محمد أحمد حاج حسين من سوريا عن مجموعته «اعترافات المسخ»، والثالث محسن أخريف من المغرب عن مجموعته «حلمُ غَفْوَة»، أما في مجال الرواية، فكان الأول أحمد الزناتي محمد حسن من مصر عن روايته «البِساطُ الفيروزِي: في ذكر ما جرى ليونسَ السمّان»، والثاني هبة كمال أبو ندى من فلسطين عن روايتها «الأكسجين ليس للموتى»، وفي المركز الثالث مناصفةً، إلهام زنيد من المغرب عن روايتها الروائح، وعبد الكريم إبراهمي من المغرب عن روايته «رهين الصّبوتين».

المسرح والطفل

كما جاء في مجال المسرح، الفائز الأول محسن الوكيلي من المغرب عن مسرحيته «حمالة أوجه»، والثاني مصطفى تاج الدين الموسى من سوريا عن مسرحيته «صديقة النافذة»، والثالث مريم طه العثمان من سوريا عن مسرحيتها «الفاقد»، أما أدب الطفل، فكان المركز الأول محمد عريج من المغرب عن مجموعته «في بيتنا غيمة»، والثاني جمال مطهّر كليب من البحرين عن مجموعته «قصائد الأطفال الحالمة»، والثالث عصام كنج الحلبي من سوريا عن مجموعته «دفتر الحكايات».

جائزة تشجيعية

فاز في مجال النقد بالمركز الأول عبد الرزاق هيضراني، من المغرب عن «جداول الكتابة وأوفاقها الثقافية في القصة القصيرة العربية المعاصرة»، كما منحت جائزة تشجعية لهدى عطية من مصر.

Email