اجتماع المكتب الدائم للأدباء العرب في الجزائر بحضور سعودي لأول مرة

Ⅶ الصايغ وشقرا خلال المؤتمر الصحفي . | تصوير- مجدي إسكندر

أشار الشاعر حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب، إلى تأجيل اجتماع المكتب الدائم للأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب، المقرر عقده في الجزائر إلى 12 نوفمبر الجاري، بعد أن كان مقرراً 4 الجاري ، جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي، عُقد ظهر أمس في مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية في أبوظبي، بحضور يوسف شقرا، رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين.

قضايا

وقال الصايغ: «سيتم خلال الاجتماع الجاري النظر في طلب الأندية السعودية الانضمام إلى الاتحاد، وسيحضر المؤتمر وفد سعودي مؤلف من 6 أشخاص، وذلك للمرة الأولى منذ قيام الاتحاد». وأوضح: «يوجد في السعودية 16 نادياً أدبياً تغطي كل المجالات». وأمل الصايغ انضمام قطر في الفترات المقبلة. وأضاف: «سنعيد النظر في تمثيل أدباء السودان، والبت في أيهما يمثل السودان بطريقة شرعية، بوجود الطرفين المتنازعين».

وأشار الصايغ إلى مشاركة كل من الإمارات، والبحرين، وعمان، والكويت، والعراق، واليمن، وسوريا، ولبنان، والأردن، وفلسطين، ومصر، والسودان، وتونس، والمغرب، وموريتانيا، والجزائر، إلى جانب الوفد السعودي.

وأوضح الصايغ: «سيتم في حفل الافتتاح تكريم المفكر الكويتي خليفة اللقيان، والمستعرب الروماني جورج غريغوري، وهو تقليد جديد يتبعه اتحاد الكتاب، لتشجيع الكتابة عن القدس. وسيتم تكريم الشاعر سليمان دغش بصفته واحداً من مبدعي عرب 1948». وقال الصايغ: «كتقليد جديد، سيمنح السياسي الأردني ليث شبيلات درع الحرية».

فعاليات

قال الشاعر يوسف شقرا: «بعنوان «تجليات ثقافة الأدب المقاوم»، ستقام ندوة مصاحبة للمؤتمر، وقد وصل إلينا حتى الآن 24 ورقة بحثية، تتناول العديد من المحاور»، وأضاف: «باعتبار أن تركيبة معظم الوفود المشاركة من الشعراء، كان لا بد من تخصيص أمسيتين شعريتين»، وأشار إلى أنه سيتم تعريف الوفود بالعديد من المعالم الثقافية والتاريخية في الجزائر.

احتفالية

قال الشاعر حبيب الصايغ: «نحضّر لمؤتمر كبير سيقام في نوفمبر المقبل في القاهرة حول أدب الراحل نجيب محفوظ». وأوضح: «اخترنا عام 2017 للاحتفال بمحفوظ رداً على الهجمة الظلامية التي نتعرض لها».

طباعة Email
تعليقات

تعليقات