45 فكرة تضيء احتفالات «الثقافة» باليوم الوطني

«الاحتفال باليومِ الوطني يعكس حبنا لدولتنا الغالية وفخرنا واعتزازنا، ببلدنا الإمارات، ومكتسباته الهائلة، بجميعِ الميادين».

هذا ما أكده معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، عند إعلانه عن فعاليات الوزارة للاحتفال باليوم الوطني الـ 45 لدولة الإمارات العربية المتحدة، خلال لقاء موسع، أقيم في دبي 16 الجاري، وقال معاليه: «هو تعبير صادق عن فخرنا واعتزازنا بالقيم والمبادئ التي تحرص عليها، دولتنا العزيزة، وبِما تمثله، من نموذج حضاري فريد ومتطور في التسامح والتعايش، وفي التنمية والتعمير والبناء».

وزارة الثقافة طرحت أكثر من 150 فعالية في كل إمارات ومدن الدولة، فيها أكثر من 45 فكرة في الفنون التشكيلية والمسرح والتراث، والمسابقات، وغير ذلك، من أفكار تعبر عن الاعتزاز بهذا المناسبة التي تشكل علامة فارقة في تاريخ الإمارات.

1- موسيقى وفلكلور
بالتعاون مع سفارات العديد من الدول، تقدم الفرق الفلكلورية والموسيقية عروضاً، تمثل ما تتميز به ثقافتها على مركز أبوظبي الثقافي.

2- بانوراما
يقام معرض فني يهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية، وإحياء ونشر التراث، في الدولة بين أبناء الوطن والمقيمين والزوار، في أبوظبي مول.

3- معرض
معرض في البوادي مول في العين، يحتوي على أعمال كبار الفنانين التشكيليين الإماراتيين، يعبر كل منهم عن رؤيته الشخصية وشعوره نحو الاتحاد وعلم الدولة.

4- شعبية الكرتون
مشهد مسرحي للأطفال لشخصيات برنامج «شعبية الكرتون» يتحدث عن السنغ الإماراتي في أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وغيرها من الإمارات.

5- نور الاتحاد
تقيم وزارة الثقافة وتنمية المعرفة أوبريت «نور الاتحاد» على خشبة المسرح الوطني في أبوظبي الرابع من ديسمبر المقبل، وتضم 100 مشارك من مختلف الجنسيات بينهم 45 طفلاً وطفلة.

6- ملكة الثلج
عرض مسرحية «ملكة الثلج» من إخراج الأستاذ مبارك ماشي، وإعداد جمال الصقر وبطولة الفنانة هيفاء حسين، على خشبة المسرح الوطني.

7- أوركسترا أوروبا
عرض موسيقي لأوركسترا أوروبا، التي تضم عدداً من أشهر موسيقيي الاتحاد الأوروبي، على خشبة المسرح الوطني في أبوظبي، إلى جانب حفلها في إمارات أخرى.

8- مسرح الظل
سيتم عرض قصة عن التراث في الإمارات، من قبل مجموعة من الأطفال والموهوبين في التمثيل، بطريقة مسرح الظل، في المركز الثقافي بأبوظبي.

9- النهمة
مشهد تمثيلي صامت يمثل قصة قيام الاتحاد من خلال لوحة من البيئة البحرية، يصاحبه عزف موسيقي حي من قبل عازفي أوركسترا الإمارات، في المركز الثقافي.

10- تراثي وطني
تحت شعار «تراثي وطني» يقام سوق مفتوح للمنتجات والمأكولات التراثية الشعبية، بمشاركة مشروع الأسر المنتجة، في أبوظبي.

11- الاحتفال الرسمي
الاحتفال الرسمي باليوم الوطني الـ 45 لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة، ويصادف في الثاني من ديسمبر، ويقام الحفل الرسمي في إمارات الدولة.

12- مهرجان زايد التراثي
تهدف فعاليات مهرجان الشيخ زايد التراثي للاحتفاء بمؤسس الاتحاد المغفور له الشيخ زايد، والذي يتوج المهرجان اسمه وإرثه وتنطلق الاحتفالات في الأول من ديسمبر.

13- عروض نارية
عروض مبهرة للألعاب النارية على كورنيش أبوظبي، وفي استاد هزاع بن زايد بمدينة العين، وذا بيتش في دبي، وغير ذلك من أماكن موزعة على إمارات الدولة.

14- اليوم الوطني
افتتاح فعاليات اليوم الوطني الـ 45 بالسلام الوطني، والرقصات الشعبية وورش وطنية للأطفال ومسابقة أبحث في ذاكرتي عن وطني في المنطقة الغربية ودلما.

15- سارية علم
مسابقة لتقديم أجمل مجسم لسارية علم دولة الإمارات العربية المتحدة، والتنافس في المسابقة سيكون في مركز دلما الثقافي.

16- أربح
مسابقة «أربح صناديق ألوان العلم» عبارة عن صناديق مغلقة بألوان العلم، وكل صندوق يحتوي على غرض من الأغراض التراثية، وسيربح الصندوق من يعرف الغرض بعد إجابته على السؤال.

17- حافلة الاتحاد
تخصيص حافلة مزينة بمظاهر الاحتفال بالاتحاد، تتنقل بين أحياء المنطقة الغربية، وتقوم بتوزيع الأعلام وأجندة الاحتفالات باليوم الوطني، بها الزي الإماراتي مع أدوات تراثية.
الصورة حافلة الاتحاد

18- نادي الطفل
يضم النادي بالمنطقة الغربية عدة أركان، الركن الفني وفيه الرسم على الوجوه، ومسابقة للأطفال عن أفضل رسم، وشخصيات كرتونية وعرائس، والاستوديو الإذاعي وتحدي الروبوتات وغير ذلك.

19- كرنفال الثقافات
دعوة الجاليات المقيمة للمشاركة في الاحتفالات لتبادل الثقافات ونشر ثقافة الإمارات، وتشمل كرنفالاً شعبياً ومسابقات تراثية ثقافية وترفيهية ومهرجان للمأكولات الشعبية.

20- محاضر الغربية
يضم المحضر عدة أركان منها البيت التراثي القديم، وعرض العادات الإماراتية مع شلات وأغانٍ، وعدة أركان أخرى تضم مجموعة من الجهات لعرض مسيرة إنجازات وابتكارات.

21- فعاليات الستي ووك
ستقام فعاليات متعددة تتضمن فعالية مسيرة «كرنفال الشعوب» فعالية جمعيات الدول المشاركة، والاستعراضات الحية وفنون الرسم في الستي ووك في دبي.

22- عروض
ستقدم العديد من العروض للفرق الشعبية الإماراتية والخليجية، التي تنظمها لجنة فعاليات احتفالات اليوم الوطني، في المراكز التجارية ومراكز التسوق في دبي.

23- عروض الصقور
ستقام عروض الصقور الترفيهية لليوم الوطني، في فيستفال سيتي بدبي، وذلك لما للصقور من ارتباط بالتراث، إذ يعد من الرياضات التي مارسها الآباء والأجداد.

24- احتفالات عامة
عدد من الاحتفالات سيقام في الوجهات العائلية في المراكز التجارية، والحدائق العامة، في دبي باركس، وفي عالم أي جي إم، وفي القرية العالمية في دبي.

25- شموخ شعب
تقام فعاليات «إنجازات دولة وشموخ شعب» في الشارقة، في خيمة يتم تحويلها من الداخل إلى شاشة تعرض فيها إنجازات الدولة ما قبل وبعد الاتحاد.

26- حفل
حفل في الشارقة، بمشاركة الفرق الحربية والشعراء والرقصات والفلكلور الوطني الإماراتي، والأهازيج التي تحاكي تراث الإمارات ضمن فقرات إبداعية بمشاركة عدد من الطلاب.

27- شامخ يا وطن
جدارية جرافيتي بعنوان «شامخ يا وطن» يتاح من خلالها الرسم على جدار مبنى الواجهة الأمامية لمركز عجمان الثقافي، لمدة يومين بإشراف فنانين تشكيليين، ويغطى الحدث يومياً.

28- كرنفال السعادة
يقام «كرنفال السعادة» من متحف عجمان إلى المركز الثقافي، وهو عبارة عن حافلة مكشوفة مزينة بشعار الوزارة والعلم، وشعار روح الاتحاد ومجموعة من الطلبة يلوحون بالأعلام.

29- المهرجان
يقام مهرجان اليوم الوطني بالمركز الثقافي في عجمان، وهو عبارة عن قرية مصغرة مقسمة لأركان الأزياء والأشغال اليدوية، وورش للقراءة والفنون وركن للألعاب والعروض المسرحية.

30- مسرحية طرزان
تقدم مسرحية «جزيرة طرزان» على خشبة مركز عجمان الثقافي، وهي من إخراج عمر عبد الرحمن.

31- معرض
تنظم الأمانة العامة للمجلس التنفيذي في عجمان، معرض «في حب الوطن والقادة» في منطقة الزوراء، ويضم عدداً من اللوحات التي تعكس حب الوطن وقادته.

32- سباق التجديف
تنظم دائرة الميناء والجمارك سباق التجديف بحضور حاكم إمارة عجمان، في مارينا عجمان «الخور».

33- جدارية الأطفال
يقيم المركز الثقافي في أم القيوين فعالية للأطفال، وهي عبارة عن جدارية يرسم فيها أو يكتبون الأطفال، بحسب قدراتهم، شعارات حب للوطن ولقادته.

34- ورش ومعارض
يقيم المركز الثقافي في عجمان ورشاً ابتكارية للأطفال، ومسابقة أجمل زي إماراتي، وعروض الفرق الشعبية، ومعرض الأسر المنتجة الذي يتيح بيع المنتوجات والأشغال اليدوية.

35- معرض المصورين
يقيم المركز الثقافي في مركز أم القيوين، معرضاً للمصورين الهواة، ويحتوي على صور من دولة الإمارات، من مشاهد طبيعية أو عمرانية، أو تراث.

36- احتفالات الجمهور
سيقام احتفال للجمهور في منطقة الراعفة بأم القيوين، ويشمل مسابقات، وعرضاً لشخصيات كرتونية، ومطاعم متحركة، وأكلات شعبية، وألعاب أطفال، وفحوصات مجانية وغيرها.

37- وطني يقرأ
تحت عنوان «وطني يقرأ» سيقيم مركز رأس الخيمة الثقافي، مبادرة تشجع على القراءة من خلال عمل مجسم 45 يحتوي على كتب متنوعة عن دولة الإمارات.

38- أسعد شعب
سيتم بمركز رأس الخيمة الثقافي تصميم مدينة مصغرة تحتوي معالم شهيرة للإمارات، مقسمة داخلياً لأركان، لكل إمارة ومسرح تعرض عليه فعاليات الاحتفالات وواحة المعرفة للأطفال.

39- سبع دانات
رحلة بحرية بعنوان «سبع دانات» من خور رأس الخيمة فيها مرح وترفيه، لمشاهدة معالم رأس الخيمة إلى جانب المراكب التقليدية التي تنتشر فيها.

40- واحة المعرفة
تحت عنوان «واحة المعرفة للأطفال» يقام بمركز رأس الخيمة الثقافي فعاليات متنوعة، ضمن قسم ابتكر اكتشف ابدع اقرأ مع الشخصيات الكرتونية.

41- مسابقة ابتكارية
هي عبارة عن مسابقة وطنية ابتكارية في مجال الإبداع والتكنولوجيا، وربطها في اليوم الوطني، ويتيح مركز رأس الخيمة الفرصة للمشاركة كأفراد وفريق.

42- مناطيد
سيتم عمل مناطيد كبيرة الحجم مزينة بألوان علم الإمارات، ووضعها في خور رأس الخيمة، مما يضفي على الإمارة المزيد من مظاهر الاحتفال في العيد الوطني.

43- القرية التراثية
تقام القرية التراثية على كورنيش القواسم، برأس الخيمة، ويعرض فيها العديد من الحرف اليدوية، والمأكولات الشعبية ومطاعم عالمية ومسابقات وبرامج مباشرة من القرية.

44- الشاشات الذكية
في معرض الشاشات الذكية «زايد تاريخ الفخر» في إمارة الفجيرة سيتم تشغيل شاشات وأفلام قصيرة عدة عن «المغفور له» الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قائد الاتحاد.

45- خيمة تراثية
ستقام خيمة تراثية في حديقة دبا الفجيرة، بمشاركة جمعيات نسائية، والشؤون الاجتماعية وبيت الخير والأسر المنتجة، بعرض الأكلات التراثية والزي واستعراض العادات والتقاليد.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات