سلطان العميمي: نمط أدبي أوشك على الاختفاء

ت + ت - الحجم الطبيعي

هذه الرسائل تأتي ضمن نمط أدبي أوشك على الاختفاء، واعادتني الرسالتان المتبادلتان بين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والكاتب باولو كويلو إلى زمن الرسائل المتبادلة بين كبار الأدباء والمفكرين في القرن الماضي، وهذا النوع من الأدب أوشك على الاختفاء في عصرنا هذا.

من يطلع على الرسالتين يدرك حجم الفكر الذي يحمله كاتباهما، والرؤية التي ينطلقان من خلالها لعرض وجهة نظرهما.

إن رسالة باولو كويلو وهو الطرف الذي انعكست على ذاته النتائج التي لمسها من متابعته نهائي تحدي القراءة، تشير إلى أنها ناتجة عن شعور مختلف لديه بأن تغيراً كبيراً وحقيقياً يحدث أمامه في العالم العربي تجاه ثقافة القراءة، انطلاقاً من دولة أصبحت واجهة للتغيير نحو حياة أفضل، وتسابق عصرها لتثبت أنها محور الانطلاق نحو مستقبل في كل شيء.

أما رد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، فقد جاء من رؤية واضحة وإدراك عميق بأبعاد المشروع المتكامل للتغيير الإيجابي والحقيقي الذي تقوده دولة الإمارات العربية المتحدة في المنطقة، انطلاقاً من رؤية قيادتنا الرشيدة لتعزيز ثقافة القراءة، التي هي وقود كل تطور وتقدم منشود». واعتبر أن هذه الرؤية التي أفصح عنها سموه في رده، واستشهد فيها بتاريخ مشرق كان يعيشه العرب قبل قرون بعيدة، تؤكد أن شمس تلك الحضارة الكبيرة، عادت لتشرق من أرض دولة الإمارات العربية المتحدة.

Email