ملامح

«صلاح عبد الصبور» شخصية معرض القاهرة للكتاب

ت + ت - الحجم الطبيعي

تأتي الدورة المقبلة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، المقرر انطلاقها في الفترة من السابع والعشرين من يناير وحتى العاشر من فبراير 2017م، غير بعيدة عن الواقع الثقافي المصري، إذ حددت اللجنة العليا لشؤون المعرض، وعلى رأسها د. هيثم الحاج عليّ رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب المنظمة للمعرض، عددًا من الملامح الأساسية للدورة الثامنة والأربعين.

وجاءت أبرز الملامح، التي حددتها اللجنة اختيار شعار المعرض، الذي جاء تحت عنوان «الشباب وثقافة المستقبل»، وارتباطًا بهذا الشعار فقد تم اختيار الشاعر المصري الراحل صلاح عبد الصبور ليكون شخصية المعرض، انطلاقًا من الدور الذي بدأه شابًا، والتحول الذي أسهم خلاله في تاريخ تطور الشعر والثقافة العربية.

وبجانب اختيار صلاح عبد الصبور شخصية المعرض؛ إلا أن اللجنة لم تغفل الإشارة إلى أعلام مصر في مختلف المجالات، إذ وضعت خطة لإقامة عدد من الندوات تحت عنوان «شخصيات لها تاريخ»، مثل العالم الراحل د.أحمد زويل، والكاتب الصحافي الراحل محمد حسنين هيكل، وكذلك العالم مصطفى مشرفة ود. سميرة موسى، والشيخ علي عبد الرازق وغيرها من الأسماء البارزة، التي أثرت في الثقافة المصرية.

 وفي خطوة تعد انتصارًا للشباب، فقد قررت اللجنة العليا أن يتم تصميم «بوستر» المعرض هذا العام عن طريق مسابقة لشباب المصممين المصريين حتى سن 35 سنة .

طباعة Email