بدء الموسم الثامن في أكاديمية الشعر بأبوظبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأ الموسم الأكاديمي الثامن في أكاديمية الشعر التي تشرف عليها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في إمارة أبوظبي مطلع الأسبوع الحالي تحت عنوان «الشعر النبطي ودراساته».

ويشمل المستوى الأول من الموسم الثامن دراسة الأسس الفنية للقصيدة النبطية بإشراف كل من سلطان العميمي وعيضة بن مسعود وإبراهيم الخالدي ومحمد مهاوش الظفيري والدكتور غسان الحسن وعارف عمر.

مكانة

ويتضمن المستوى الأول عدة محاور منها مدخل إلى الثقافة الشعبية ومفرداتها، إلى جانب الأوزان وعلم العروض النبطي والبحور والأوزان والألحان التقليدية وأنواع القوافي والبناء الفني للقصيدة النبطية، وبناء الصورة الشعرية والتقليد والتجديد، إضافة إلى الأساليب الشعرية والأغراض الشعرية وفن الإلقاء الشعري والإعلام والشعر النبطي ومناقشة قصائد الطلبة وبحوثهم.

أما المستوى الثاني فيأتي تحت عنوان «كيف أكون باحثاً في الشعر النبطي» بإشراف عياش يحياوي، ويتناول عدة محاور منها المختلف بين الشعر النبطي والفصيح وجمع الشعر من مصادره الأهلية والأبحاث والدراسات.

تصنيف

وتعتبر أكاديمية الشعر أول أكاديمية عربية متخصصة في الشعر النبطي ودراساته، وقد حظي البرنامج الدراسي منذ انطلاقته قبل سبعة مواسم بإقبال كبير من الراغبين في تعلم أساسيات الشعر النبطي والتمرس فيه وتطبيقه بشكل منهجي وعلمي سليم ولإجادة كتابة الشعر وتطوير تجاربهم الشعرية وفهم الشعر والتمعن بتاريخ الشعر النبطي وبحوره وأغراضه ومدارسه النقدية.

وشهد الموسم الأكاديمي الأخير تطوراً في المناهج الدراسية المطروحة للطلبة والتي تتعلق بدراسات الشعر بشقيه الفصيح والنبطي، وذلك لرفع مستوى وكفاءة الطلبة وتمكين أصحاب المواهب الشعرية من أدواتهم الشعرية واللغوية في سبيل رفد الساحة بالمبدعين والمتميزين في الحقل الشعري.

طباعة Email