00
إكسبو 2020 دبي اليوم

صدور مجموعة قصص قصيرة غير معروفة للراحل نجيب محفوظ

ت + ت - الحجم الطبيعي

صدر حديثاً كتاب بعنوان «نجيب محفوظ.. بنية السرد الأولى» من إعداد الكاتب محمد حامد، عن دار قلمي للنشر بالقاهرة.

يضم الكتاب 12 قصة قصيرة غير معروفة لأديب نوبل نجيب محفوظ قد نشرها متفرقة من قبل في مجلة «الرسالة» خلال الفترة من عام 1940م إلى عام 1945م، لكنه لم يضمها في كتاب واحد قبل وفاته حتى صارت طي النسيان، ولذا عاد إليها الكاتب محمد حامد وأعدها للنشر في كتاب، ليسلط الضوء من جديد على قصص الأديب الراحل.

يقول حامد في مقدمته للكتاب: «عن أديب العربية الأشهر نجيب محفوظ يسعدنا أن نلملم شعار المنثور الراقي في بنية القص المحبوك والمكثف الذي يتخذ الاختزال عنواناً ثابتاً أو كسر أفق التوقع بنية إبداعية خلاقة. عبر صفحات هذا الكتاب سيجد القارئ اثني عشرة قصة قصيرة متنوعة البناء والمضمون مع طائفة متنوعة من الشخص والتداخل الزمني والمكاني المحكم. للقارئ الحق في أن أخبره أن أول قصة في هذه المجموعة قد نشرت سنة 1940 أما القصة الأخيرة في المجموعة فقد نشرت سنة 1945.

أما القصص الـ12 المنشورة في هذا الكتاب فهي «الرجل الذي لا يقاوم، حلم ساعة، التطوع للعذاب، الحب والسحر، مرض طبيب، الهذيان، القيء، ثمن السعادة، مفترق طرق، بدلة الأسير، عمي حسن، صوت من العالم الآخر»، نشرت في مجلة الرسالة مرة واحدة ولم تحضر مرة أخرى في أي دراسة أو كتاب. وقام الكاتب بتأريخ العدد وموعد النشر (شهره وسنته).

ومن إحدى القصص التي يضمها الكتاب وحملت عنوان «التطوع للعذاب»: «انتهى الأستاذ حسان جلال – وهو محام تحت التمرين – من كتابة المذكرة القضائية – التي شرع ينشئها منذ الصباح الباكر– في تمام الساعة الثانية عشرة، وكان الجهد قد نال منه كل منال، فاستند إلى ظهر كرسيه في إعياء نصب. ومد يده إلى فنجال قهوة وارتشفه وهو ينظر إلى الأمام بعينيه يوشك أن يلتقي جفناهما».

طباعة Email